صحة

ما الطريقة الآمنة للتخلص من الزيوت التي سبق استخدامها في القلي؟ (فيديو)

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد متابعات الموقع، تقول: ما الطريقة الآمنة للتخلص من الزيوت التي سبق استخدامها في القلي وغيره وأصبحت غير صالحة؟

د.إسراء موسى

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تُجيب على هذا السؤال، الدكتورة إسراء موسى، باحث سلامة الغذاء بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، حيث قالت لـ”الفلاح اليوم“، في البداية يجب عدم إلقاء الزيت في الصرف الصحي لإنه قد يضر بالبيئة.

كما يجب عدم بيعه للباعة الجائلين حتى لا يتم إعادة تدويره وبيعه في الأسواق مرة أخرى كزيت صالح للاستهلاك الآدمي، حيث أنه قد يسبب عديد من المشكلات الصحية يفضل تسليمه الى شركة مرخصة من وزارة البيئة بتجميع الزيوت المستعملة والتي تقوم بتحويلها الى بيوديزل.

شاهد: الحل العلمي لتكرار استخدام الزيت في قلي البطاطس دون أي أضرار صحية

اقرأ المزيد: 5 نصائح هامة لضمان استخدام زيت القلي بالطريقة الصحيحة

اقرأ المزيد: 10 نصائح هامة لكيفية استخدام زيت القلي

اقرأ المزيد: استعمال زيت القلي عدة مرات خطر كبير يُهدد أسرتك

يمكن استخدام الزيت المستعمل في عمل صابون في المنزل لأعمال التنظيف.

الطريقة: لتر زيت مستعمل ومصفى من الشوائب يضاف اليه ربع كيلو دقيق وخمس ملاعق من النشا يتم وضعهم في طبق بلاستيك ثم التقليب المستمر واضافة كوب كبير من الماء الساخن ثم اضافة البوتاسا الكاوية وملعقة ملح طعام (يمكن استبدال الماء الساخن بكوب من عصير الليمون بالإضافة الى بشر قشر الليمون)، ويمكن اضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية لاضفاء رائحة طيبة للصابون ويمكن إضافة لون ويصب الخليط في قالب خشبي او من السليكون او علب بلاستيكية (لا يمكن استعمالها مرة اخرى في حفظ الطعام) يترك الصابون لمدة لا تقل عن 48 ساعة حتى يجف ويقطع حسب الرغبة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى