تقارير

لماذا تختلف مسافات زراعة أشجار الفاكهة في البستان؟

كتبت: هيام عبدالفتاح تختلف المسافة التي تزرع عليها أشجار الفاكهة في البستان، وبالتالي عدد الأشجار في الفدان باختلاف عدة عوامل أهمها:

1ـ حجم الأشجار: تزرع أشجار الفاكهة التي تصل إلى أحجام كبيرة على مسافات متباعدة بعكس الحال مع الأشجار الصغيرة الحجم، فمثلا أشجار النخيل والزيتون تزرع على أبعاد من 7 – 10 م، بينما تزرع شجيرات العنب على أبعاد من 2 – 3 م.

2ـ عمر الأشجار: تزرع الأشجار المعمرة على مسافات أطول من المسافات التي بين الأشجار غير المعمرة، حيث تزرع أشجار النخيل والتين والزيتون والجوز على مسافات أطول من أشجار الخوخ والكمثرى وغيرها.

3ـ خصوبة التربة: تزرع الأشجار على مسافات أوسع في الأراضي القوية حتى لا تظلل الأشجار بعضها البعض لأن الأشجار تبلغ حجما كبيرا في هذه الأراضي نظرا لخصوبة التربة، أما في الأراضي الضعيفة فتكون الأشجار بها صغيرة الحجم غير منتشرة، وبالتالي تقلل المسافات بين الأشجار.

4ـ نوع الأصل: في حالة استخدام الأصول القوية تزداد المسافة بين الأشجار وبعضها بعكس الحال عند استخدام الأصول المقصرة.

5ـ الظروف الجوية: عند زراعة أشجار الفاكهة في المناطق الباردة أو المناطق الشديدة الحرارة تزرع الأشجار على مسافات أقصر مما لو زرعت في المناطق المعتدلة الحرارة ويحقق تقارب الأشجار من بعضها على تظليل بعضها البعض.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى