ملفات ساخنة

فيديو.. «الزراعة» تكشف أسباب تراجع مساحة زراعة القطن 30% عن الموسم الماضي

كتب: أسامة بدير كشف الدكتور مصطفى عطية، رئيس قسم المعاملات الزراعية بـمعهد بحوث القطن التابع لـمركز البحوث الزراعية، عن أسباب تراحع مساحة زراعة محصول القطن الموسم الحالى بنسبة بلغت 30% مقارنة بالموسم الماضى، مشيرا إلى إجمالى المساحة المزروعة حاليا 238 ألف فدان بينما كانت العام الماضى 366 ألف فدان.

ولفت عطية، فى مقابلة تلفزيونية على شاشة قناة “مصر الزراعية” التابعة لـوزارة الزراعة، أن بعض المزارعين أحجموا عن زراعة محصول القطن هذا الموسم بسبب مشاكل التسويق التى حدثت العام الماضى، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة سوف تطبق هذا العام نظاما جديدا فى عملية التسويق سيتم تجربته فى محافظتى الفيوم وبنى سويف على أن يتم تعميمه بعد ذلك.

وأشار إلى الظلم الذى تعرض له مزارعى القطن العام الماضى بشأن أسعار توريد المحصول وهو 2500 لقنطار الوجه القبلى، و2700 لقنطار الوجه البحرى، مشددا على أن هذا السعر جانبه العدالة بسبب ارتفاع مدخلات الإنتاج الزراعى على المزارعين وعدم وجود هامش ربح مناسب يضمن لهم وأسرهم حياة كريمة، مطالبا ضرورة مراعاة ذلك مستقبلا.

وأكد رئيس قسم المعاملات الزراعية بـمعهد بحوث القطن، على أن جميع المؤشرات تشير إلى محصول قطن جديد هذا العام وتوقعات بإنتاجية عالية للفدان ربما تفوق العام الماضى التى كانت 8,3 قنطار للفدان.

شاهد الفيديو..

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى