صحة

فوائد مُذهلة لـ«بذور البصل»

بذور البصل

كتب: مراد مرعى تشبه بذور البصل بذور الحبّة السوداء في الشكل، فترجع أصول زراعة بذور البصل إلى منطقة البحر الأبيض المتوسّط، ثم بدأت تزرع في المملكة العربية السعودية ومصر، وفي بعض المناطق من الهند، ولبذور البصل الكثير من الفوائد التي لا تعدّ ولا تحصى؛ فهي تدخل في علاج الأمراض، وتضاف إلى الأطعمة كمنكّهات، وغيرها من الفوائد التي سنأتي على ذكرها لاحقاً.

يتم الحصول على بذور البصل من عند العطّارين بشكلها المعروف.

فوائد بذور البصل لجسم الإنسان

1ـ منع والتقليل من تساقط الشعر وحمايته وتقويته عند استخدام زيت بذور البصل؛ فهو يحتوي على معادن تحافظ على شعر صحي وكثيف.

2ـ علاج الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي؛ حيث إنّه يساعد في عملية الهضم وامتصاص الطعام والقضاء على الجراثيم والطفيليات والبكتيريا التي قد تتواجد في المعدة والقولون والأمعاء.

3ـ علاج حالات الإسهال الشديد.

4ـ التخلص من نزلات البرد يحتوي على مواد تجعله يفيد في التخلّص من الآلام المصاحبة لبعض الأمراض مثل: ألم الأسنان والصداع، ويستخدم كمهدّىء للأعصاب والتشنّجات التي قد تصيب العضلات لسبب ما.

5ـ يستخدم في علاج بعض الأمراض مثل: الروماتيزم، والتهاب المفاصل.

6ـ يساعد في علاج بعض الأمراض الجلديّة؛ كالاكزيما، والصدفية، وأيضاً تمسح به البشرة فيعمل على تغذيتها وحمايتها من الفطريّات وحب الشباب، وسرعة التئام الجروح والخدوش فيها.

7ـ يستخدم بذر البصل للمساعدة على الحمل؛ حيث يطحن ويخلط مع العسل، ويؤخذ منه كلّ يوم ملعقة صغيرة من اليوم التاسع للدورة، ويؤخذ لمدّة ه أيام على الريق.

8ـ يساعد على ضبط السكر في الدم؛ حيث يعمل زيت بذور البصل في المحافظة على مستويات السكر في الدم ضمن الحد المسموح فيه.

9ـ يعمل على الوقاية من السرطان؛ حيث تحتوي بذور البصل على مادة الكبريتات فتوفّر بعض الحماية ضد نمو الأورام.

10ـ يعمل على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي مثل: الربو، والسعال، والتهابات الجيوب التنفسيّة.

11ـ يعمل زيت بذور البصل على تطويل وتكثيف الشعر، واليك هذه الوصفة التي يستخدم فيها زيت بذور البصل؛ حيث عليك أن تحضري علبة زيت زنجبيل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقتان من بذور البصل المطحون، وملعقة ثوم مطحون؛ حيث تخلط هذه المقادير مع بعضها، وتوضع على الشعر لمدّة ثلاث ساعات مع عمل مساج لفروة الرأس ثمّ غسل الشعر.

يجب الحذر أيضاً من مضار بذور البصل للأطفال، فلا يجوز استخدامه للأطفال دون سن الثانية، والمصابين بعسر الهضم والتهاب القولون، ولدى أصحاب الأمعاء الحساسة، ويمنع تناوله من قبل المصابين بالرعاف والشقيقة والنزيف الداخلي على اختلافه، والمصابين بالغثيان والقيء، وإذا تمّ تناول بذور البصل لفترات طويلة يمكن أن يسبّب أضراراً كثيرة؛ كالإسهال، واضطراب الهضم، والصداع، والخبل، ويمنع تناول بذور البصل قبل النوم مباشرة خوفاً من تأثير أبخرته الضارّة على الجهاز العصبي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى