عربى

غزة: ابتكار نظام يسمح للمزارع بالتحكم فى الزراعة عن بُعد

الزراعة فى قطاع غزة

كتب: أسامة بدير استطاعت شركة فلسطين لتقنية الاتصالات والمعلومات ابتكار نظاما يساعد المزارع فى قطاع غزة ويسهل عليه عملية التنظيم والمتابعة والمراقبة والتحكم فى عمليات الري والتسميد وغيرها من العمليات الزراعية.

ويعمل النظام من خلال تركيب جهاز التحكم وربطه بمضخات الري وبراميل التسميد ومستشعرات الحرارة والرطوبة، ويدعم ربط الجهاز بشبكة الهاتف المحمول والإنترنت والتحكم ومتابعة العمليات من خلال رسائل نصية قصيرة أو عبر الإنترنت والهواتف الذكية.

ومن جانبه، أكد المهندس نوح قاعود رئيس قسم التحكم في الشركة، أن المميزات التي يقدمها النظام للمزارعين متعددة وتسهل عليه الكثير من الوقت والجهد والمال.

وأضاف قاعود، فى تصريحات صحفية، أن أبرز ما يميز النظام هو دعم عملية الري الآلي التي يتم معايرة أوقاتها مسبقاً من قبل المزارع، إضافة لدعمه نظام التسميد الآلي التي يتم أيضاً معايرتها من قبل المزارع بشكل مسبق وتمكنه من تتبعها.

وأوضح قاعود، أن النظام يدعم المراقبة لدرجات الحرارة والرطوبة ومعايرة الاجراءات المترتبة عليها، ويدعم عملية التحكم والمراقب من خلال الرسائل النصية القصيرة وعبر الإنترنت وشبكات الهواتف المحلية، لافتا إلى أن النظام يدعم نظام جديد للأرشفة لجميع تلك العمليات المتعلقة بـالري والتسميد.

وتابع قاعود، أن الشركة تقوم بتوفير كافة المتطلبات والاضافات للاستفادة من هذا النظام من خلال تركيب صمامات وعوامات كهربائية، إلى جانب تركيب مستشعرات الحرارة والرطوبة وتركيب شريحة هاتف محمول والربط بجهاز التحكم بالإنترنت، وتوفر الشركة سيرفر استضافة لبرنامج التحكم والمراقبة.

وأشار قاعود، أن أسعار توفير هذا النظام للمزارعين تكون حسب الاحتياجات اللازمة لكل مزارع، إلا أنه لا يعد مرتفعا في السعر بالإضافة إلى سهولة إجراء عمليات الصيانة للنظام، ويعد المزارعين الذين تتواجد أراضيهم على مقربة من الحدود الشرقية لقطاع غزة الأكثر اقبالاً على الاستفادة من نظام المراقبة في ظل المخاطر التي يتعرض لها المزارعين من اطلاق نار واستهداف لهم من قبل أبراج المراقبة الإسرائيلية.

ونوه قاعود، إلى أن ما ينطبق من أنظمة يتم الاستعانة بها في مراقبة الزراعةالنباتية يمكن الاستفادة منها على صعيد الزراعة الحيوانية وتسعى الشركة لاستهداف قطاع الزراعة الحيوانية بنظام يسهل عملية المراقبة على كافة احتياجاتها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى