البيئة

«عُشبة المد» لحماية الشواطىء وتغذية الأسماك ورعى المواشى

عُشبة المد
عُشبة المد

كتب: مراد مرعى من أهمّ الأعشاب الطبية المعروفة عشبة المد، التي تُعرف بفوائدها الكثيرة، واستخداماتها المتعدّدة، ويُطلق على عشبة المد أسماء عديدة، مثل القرم، والشورى، وهي من الأعشاب التي تنمو في في مناطق الشواطئ، وتُفضّل التربة المالحة، وتنتشر كثيراً في مناطق جنوب شرق آسيا، وفي دول الخليج العربي، ولها العديد من الأنواع التي يصل عددها إلى سبعة.

فوائد عُشبة المد

1ـ تساعد في الحفاظ على شكل الشواطئ ومنع انحسارها وتآكلها، خصوصاً بسبب أمواج المد والجزر، كما أنّها تستطيع العيش في المياه المالحة ولا تؤثّر ملوحة البحر عليها وعلى نموها، وتُعطي منظراً جمالياً رائعاً للمناطق البحرية الشاطئية، وتمنح المكان اللون الأخضر الجميل، وتزيل الجمود.

2ـ تُستخدم كمناطق رعي للإبل والأغنام، والأبقار؛ حيث تعتبر غذاءً مناسباً لها.

3ـ تنمو وتتغذّى عليها أنواع كثيرة من الأسماك، تصل إلى حوالي خمسة وثلاثين نوعاً، ممّا يدعم الثروة السمكية ويزيدها.

4ـ تقوّي الشعر من جذوره حتى أطرافه، وتمنع تقصفه وتكسره وتساقطه، كما تعزز كثافته وتزيد من غزارته، وتمنحه اللمعان والنضارة، وهي مفيدة جداً للشعر المجعد؛ إذ تعمل على فرده وتقليل خشونته وتموّجاته الجعدية الكثيرة، وتزيد طول الشعر.

5ـ تدخل في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل، ويُستخلص منها زيت مفيد جداً.

طريقة استخدام عُشبة المد

تستخدم عشبة المد بمزجها مع بودرة الحناء، وزيت الزيتون، والقليل من الماء الدافئ، وتُنقع لمدّة ربع ساعة، ومن ثم يتمّ تطبيقها على الشعر مباشرةً، وذلك لمدة خمس ساعات متواصلة، مع الحرص على تغطية الشعر بغطاء من البلاستيك، حتى تقوم العشبة بعملها بشكلٍ تام، مع ضرورة الحذر من وضعها على الشعر المصبوغ، لأنّها لا تُستخدم إلا للشعر ذي اللون الطبيعي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى