ملفات ساخنة

شراقي: انخفاض مخزون سد النهضة مليار متر مكعب خلال الـ3 أسابيع الماضية

كتبت: هند النعماني قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن مخزون سد النهضة انخفض بمقدار مليار متر مكعب واحد خلال الثلاثة أسابيع الماضية، وأصبح 7 مليار متر مكعب، كما هو واضح من الأقمار الصناعية يوم 4 ابريل 2022.

وأضاف شراقي، علي حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن توقف التوربين الذى تم تشغيله 20 فبراير الماضى للمرة الثانية على التوالى خلال 5 أيام، وانتظام تصريف المياه من خلال إحدى فتحتى التصريف بحوالى 30 مليون متر مكعب يوميا من خلال بحيرة تانا وبعض الروافد الجانبية فى حوض النيل الأزرق.

وتابع: رفع الممر الأوسط (255 م) والجانبين (835 م) يحتاج حوالى 65 ألف متر مكعب خرسانة لكل متر ارتفاع، وأنه باقى من الزمن على بداية موسم الأمطار أقل من ثلاثة أشهر، متسائلا: هل تستطيع إثيوبيا رفع 20 مترا (1,3 مليون متر مكعب) خلال المدة المتبقية للوصول الى إجمالي تخزين 18,5 مليار م3؟

وقال شراقي، أن إثيوبيا وضعت العام الماضى أقل من 15 ألف متر مكعب خرسانة خلال 3 أشهر (15 أبريل إلى 18 يوليو 2021) وهذا يشكل حوالى 1,2% من المطلوب هذا العام.

وأضاف أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا، إن التخزين الثالث لن يكتمل كما حدث فى الثانى، وتظل كل هذه الخطوات مرفوضة من مصر والسودان حتى ولو كان التخزين المقبل مليار متر مكعب واحد، وحتى إذا لم يضرهما.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى