أخبار الزراعة

«سليمان» يعلن إنجاز جديد بمركز البحوث الزراعية.. تعرف على التفاصيل

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، عن إنجاز جديد يضاف إلى رصيد إنجازات علماء وباحثي المركز وهو منح المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) شهادتي الصحة والسلامة المهنية ISO 45001 وإدارة البيئة ISO 14001 من المجلس الوطنى للاعتماد (إيجاك) كأول معمل مركزي يتبع المركز يحصل على الأيزو في مجال مواصفتي الصحة والسلامة المهنية وإدارة البيئة.

وأضاف سليمان، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن شركة النور للشهادات والتدريب في مصر أوصت بمنح المعمل شهادتي الصحة والسلامة المهنية ISO 45001 وإداره البيئة ISO 14001 من المجلس الوطنى للاعتماد (إيجاك) وفقًا لتوصية لجان المراجعة الدولية التي أنهت زيارتها لمراجعة أنظمة الجودة المطبقة بالمعمل في مجال الصحة والسلامة المهنية وإدارة البيئة.

وأكد رئيس مركز البحوث الزراعية، على تميز المعمل في تطبيق المعايير الدولية للجودة في جميع أقسامه وخدماته، مشيدا باستراتيجيته التي تترجم إلى أنشطة وفق خطة ورؤية المعمل المستقبلية.

ومن جانبها، قالت الدكتورة هند عبداللاه، مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب)، أن هذا الإنجاز يأتي في إطار خطة المعمل لتطوير جودة جميع أقسامه للعملاء، مشيرة إلى مدى أهمية وجود لجنة للصحة والسلامة المهنية بجميع أقسام المعمل حاصلة على الأيزو في هذا المجال.

وتابعت: تعد هاتان المواصفتان ذات أهمية قصوى للتطبيق في بيئة العمل بشكل عام والمعامل بشكل خاص، موضحة أنهما يهدفان إلى توفير بيئة عمل آمنة وصحية وتجنب المخاطر والحوادث ووضع نقاط تحكم استباقية منعاً لحدوثها، بالإضافة إلى تداول المخلفات الكيميائية والبيولوجية الخطرة، والحفاظ على البيئة وتوفير الطاقة والمحافظة على الموارد.

وأشارت عبداللاهي، إلى نجاح المعمل في التوافق مع متطلبات المواصفتين وإنشاء نظام إدارة مدمج لهما كما تأتي الأهمية للمعامل الكبرى التي تتعامل مع قدر كبير من الملوثات والكيماويات والمخلفات البيولوجية وما تشكله من مصادر خطورة وتلوث للأفراد والبيئة.

وأردفت أن هذا المنح يضاف إلى إنجازات المعمل من حيث حصوله على الاعتماد الدولي في الأيزو 17025:2017 من فنلندا هيئة الفيناس الدولية منذ عام 1996 وحتى الآن ومن المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك)، كما أن المعمل حاصل على الاعتماد في مواصفة الأيزو ISO/IEC 17043: 2010 لمقدمى اختبارات الكفاءة فى مجال بعض تحاليل الملوثات الكيميائية الميكروبيولوجية فى الأغذية والمياه ومسحات السطوح من المجلس الوطني للإعتماد (إيجاك)، وأيضا شهادتي ISO 9001:2015 لنظام إدارة الجودة و ISO 21001:2018 لإدارة جودة المنشآت التعليمية من المجلس الوطنى للإعتماد (إيجاك) لمركز التدريب (كيوكاب) التابع للمعمل.

ولفتت عبداللاهي، إلى أنه بذلك يكون المعمل هو الجهة الأولى والوحيدة بمركز البحوث الزراعية الحاصلة على 6 شهادات أيزو في مجالات إدارة جودة المعامل واختبارات الكفاءة وجودة إداة المنشآت التعليمية وجودة التدريب والصحة والسلامة المهنية وإدارة البيئة.

يذكر أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) يقوم بدور رقابي دولي ومحلي من خلال تحليل الملوثات في الأغذية والبيئة في الأسواق المحلية والصادرات والواردات الغذائية منذ أكثر من 27 عام.

والمعمل هو أحد أهم المعامل في منطقة الشرق الأوسط نظراً لأنه أول معمل معتمد في الأيزو 17025 في مصر والشرق الأوسط منذ عام 1996 كما أنه هو المعمل الوحيد المعتمد من أوروبا ويضم المعمل أكثر من ستة أقسام لتحليل الملوثات في الأغذية والبيئة كما أنه هو المعمل المرجعي للإتحاد الأفريقي لتحليل متبقيات المبيدات في الأغذية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى