الأجندة الزراعية

زراعة «المليسيا» للحصول على عدة حشات من النباتات واستخراج الزيت الطيار

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

في السطور التالية نستعرض بالتفصيل كيفية زراعة المليسيا..

نبات المليسيا Melissa officinalis، المسميات: يسمى الترنجان المخزني أو المليسة المخزنية أو الحبق الترنجاني او حشيشة النحل، الاسم العلمي Melissa officinalis

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك 

الموطن الأصلي لـ”المليسيا”

ينمو نبات المليسيا بريا فى حوض البحر الأبيض المتوسط، ويزرع حاليا فى العديد من دول اوروبا وتركيا وشمال افريقيا، كما نجحت زراعته فى مصر على نطاق محدود فى المراكز البحثية وبعض الشركات.

الوصف النباتي لـ”المليسيا”

المليسيا هي نوع نباتي عشبي معمر يتبع جنس المليسة من العائلة الشفوية هو عشب معمر له ساق مربعة، وله أزهار بيضاء وأحيانا قرمزية، وتحتوي الثمرة على أربع بذور صغيرة جدا وحيوتها تستمر إلى 4 سنوات، وتحتوي العشبة عامة على زيت طيار. يصل طول نبات المليسيا إلى 70 – 150 سم.

المليسيا تعطي أوراقه رائحة لطيفة تشبه رائحة الليمون وقريبة من النعناع، وفي نهاية الصيف لها عنق طويل وحافة مسننة تظهر على النبات أزهار بيضاء صغيرة مليئة بالرحيق تجذب النحل، ومن هنا أتى اسم الجنس في هذا النبات باليونانية Melissa، من اللغة الاغريقية وهو نحل العسل أتى النكهة المميزة للنبات من احتوائه على مركبات: (citral – terpenes – citronellal – citronellol – geraniol).

التربة المناسبة لزراعة المليسيا

الصفراء بنوعيها، والسوداء الخفيفة جيدة الصرف، والرملية الخصبة، كما يفضل زراعتها فى الأماكن المظللة لانه يعطى نموا أكبر، ومن هنا يمكن زراعته داخل المنازل.

تكاثر نبات المليسيا

1- بالبذرة: اجريت عدة تجارب على الزراعة بالبذرة، حيث تم نقع البذور فى ماء جاري وكذلك حفظ البذور فى ثلاجة على درجة حرارة 4م لمدة شهر، وكانت نسبة الانبات للبذور المنقوعة فى الماء والمحفوظة فى الثلاجة حوالى 55%، حيث يتم زراعة البذور فى احواض او مواجير من الفخار قطرها 30 سم على الاقل وبها طمى جيد ثم تغطى بحجمها من الطمى او الرمل وتوالى بالرش حتى يتم الإنبات، وتزرع البذور بالصوبة فى يوليو على ان تنقل للارض في اكتوبر.

2- العقل أو التفصيص: يتم عمل العقل من النبات فى الخريف أفضل من الربيع، ويمكن تفصيص النباتات القديمة فى اكتوبر ونوفمبر.

تجهيز الأرض لزراعة المليسيا

تحتاج نباتات المليسيا الى ارض خصبة تحتوى على العناصر الغذائية، ولهذا وجب إضافة سماد بلدى قبل الزراعة وأثناء تجهيز الأرض حوالى 20 م2 سماد عضوى محلل وحوله 150 كحم من سماد السوبر فوسفات وحوالى 100 كجم كبريت زراعى وحوالى 50 كجم سماد سلفات النشادر، وتحرث الارض جيدا وتترك ويمكن اعطاء رية كدابة واعادة حرثها مرتين متعامدتين للتخلص من الحشائش ثم ننتظر حتى جفاف التربة، ويتم تخطيط الأرض معدل 12 خط فى القصبتين. أما فى حالة الرى بالتنقيط او بالرش يمكن تخطيط الخط بعرض حوالى من 60 الى 70 سم.

زراعة المليسيا

عندما يصل طول الشتلة إلى حوالى 10 سم يتم زراعتها في الأرض المستديمة فى وجود الماء، وتتم الزراعة على الريشة الشرقية المواجهة للشمس فى الثلث العلوي من الخط وتغرس جيدا، وأفضل مسافة بين النبات والثانى هى حوالى من 30 الى 40 سم، ويفضل 40 سم لإعطاء نمو خضرى جيد ونسبة زيت عالية.

الري لنبات المليسيا

يتم اعطاء رية الزراعة اثناء الزراعة ثم بعد مضى حوالى اسبوعين حسب درجة الحرارة وطبيعة الارض، يتم اعطاء رية المحاياة ثم يتم الرى حوالى كل 10 أيام فى الصيف و20 يوم فى الشتاء ويكون الرى فى الصباح الباكر.

العزيق والتخلص من الحشائش

بعد نجاح الشتلات واعطائها نموات جديدة وبعد عمليات الري تظهر الحشائش، ولهذا ينصح باعطاء عزقة بسيطة بعد الزراعة بحوالى شهر.

تسميد المليسيا

يفضل استخدام الأسمدة العضوية، أما الكومبست معدل 6 طن أو سماد الدواجن بياض حوالى 5م2 للفدان يتم اضافته بعد الزراعة بحوالى شهر ونصف على الريشة العمالة، وتغطى بجزئ من الريشة البطالة والعزيق، ثم الرى بعد ذلك.

طبعا ممكن اضافة حوالى 300 كجم سماد سلفات نشادر أو 200 كجم من سماد النترات على أن يتم تقسيمها إلى عدة جرعات أثناء فترة نمو النباتات خصوصا مع بداية الربيع.

حصاد ومحصول المليسيا

تأخذ عدة حشات للنباتات فى السنة الاولى تأخذ حشتين الاولى فى شهر اغسطس والثانية فى شهر اكتوبر، ثم يتم اخذ ثلاث حشات فى العام فى العام التالى الاولى فى مايو والثانية فى أغسطس والثالثة فى اكتوبر، على ان يراعى اضافة جرعة سمادية بعد كل حشة أما من السماد العضوى او من سماد سلفات النشادر.

تعطى الحشة الاولى حوالى طن ونصف والحشة الثانية حوالى 2 طن والثالثة حوالى 2 طن عشب طازج، ثم ترسل النباتات إلى التجفيف على أن يتم تقليبها يوميا لمنع التعفن وبعد التجفيف يتم التعبئة فى اجولة من الخيش او صناديق من الكرتون ويعطى الفدان حوالى 2 طن عشب جاف فى السنة.

للحصول على زيت طيار تكون النباتات مزهرة حيث ينخفض انتاج الزيت فى شهرى فبراير ويناير، ويبدأ يزداد المحتوى من الزيت ابتداءا من شهر مارس وابريل ومايو يكون بنسبة 0,17% و0,23% و0,65% على التوالى، وفى شهر يوليو واغسطس وسبتمبر تكون نسبة الزيت حوالى 0,29% و0,55% و0.60% على التوالى.

استخدمات المليسيا

1- يستخدم مغلي الأوراق كشراب منعش، وخصوصا فى الصيف عند خلطة بعشاب اخرى مثل النعناع ويستخدم ساخنا او مثلجا وصناعة اطباق الفاكهة والحلويات.

2- تستعمل الأوراق المسحوقة عند دهنها على الجلد كطاردٍ للبعوض.

3- يستعمل المليسيا طبيا على شكل شايٍ عشبي أو بشكل خلاصة. يُعتقد بأنه يحوي مواد مضادة للبكتريا وموادً مضادة للفيروسات.

4- يستعمل كمهدئ أو مسكن لطييف ويقلل من التوتر والاكتئاب.

5- لزيت العطري المستخرج من نبات المليسيا شهير جدا في مجال المعالجة بالزيوت العطرية، وغالبا ما يتم تقطير هذا الزيت بالمرافقة مع زيت الليمون، (زيت السيترونيلا) أو مع زيوت أخرى.

6- زيت المليسيا من الزيوت غالية الثمن ويستخدم فى صناعة العطور غالية الثمن .

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى