تقارير

ري وتسميد الخيار

كتب: د.محمد عبدربه يفضل الخيار التربة الخفيفة جيدة الصرف والتي تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية ودرجة حموضة 6 – 6,5. يتكيف مع مجموعة واسعة من أنواع الاراضي، ولكنه ينتج مبكرا في التربة الرملية.

الخيار يتحمل إلى حد ما التربة الحمضية (حتى درجة الحموضة 5,5).

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

ينمو الخيار داخل الصوب الزراعية بشكل جيد بشكل عام في نطاق واسع من درجة حموضة التربة (5,5 – 7,5)، ولكن درجة الحموضة 6,0 – 6,5 تعتبر الأمثل بشكل عام.

لن يتم انتاج جيد لمحصول الخيار إلا إذا حصلت النباتات على كميات مناسبة من مياه الري وفي الوقت المناسب. نباتات الخيار لها جذور ضحلة وتتطلب رطوبة كافية في التربة في جميع مراحل النمو. عندما تبدأ النباتات في انتاج الثمار، تصبح الرطوبة الكافية أمرا بالغ الأهمية بشكل خاص.

الهدف من الري هو الحفاظ على إمدادات كافية من الماء لجذور النباتات دون الوصول الى تشبع التربة إلى الحد الذي لا يستطيع الهواء الوصول إلى الجذور. لا تنتظر حتى تبدأ النباتات في الذبول. من الممارسات الجيدة الحفر في التربة وتحديد كمية المياه المتبقية قبل بدء عملية الري التالية. الري المنتظم في نفس اليوم من الأسبوع ليس من الحكمة.

تتغير احتياجات النباتات يوميا وموسميا. ري النباتات الصغيرة المزروعة في الصوب خلال يناير أو فبراير مرة واحدة فقط كل 2 – 3 أيام وبعد ذلك يكفي فقط تبليل 20 – 30 سم من التربة. قد تحتاج النباتات المماثلة التي تنمو في شهر يونيو إلى 5 – 10 أضعاف كمية الماء. قوام التربة وبنيتها يحددان مقدار الماء الذي يجب إضافته عند كل تطبيق.

من خلال فحص التربة قبل الري وبعد عدة ساعات بعد ذلك، يمكنك تقييم فعالية عملية الري. اعتمادا على نوع التربة وظروف النمو، يلزم حوالي 20 – 30 لتر من الماء أسبوعيا للحصول على خيار عالي الجودة. يمكن أن يؤثر عدم انتظام إمدادات المياه، خاصة أثناء الإزهار ونمو الثمار، بشكل ضار على جودة الثمار ويؤدي إلى زيادة تشوه الثمار.

يعتبر الرقم الهيدروجيني للمياه أمرًا بالغ الأهمية أيضًا وقد يحتاج إلى تعديل. يجب أن تتراوح درجة الحموضة المستهدفة للمحلول المغذي المخفف المستخدم في تغذية النباتات بين 5,5 و6,0. يوصى بحمض النيتريك أو الكبريتيك أو الفوسفوريك لتقليل درجة الحموضة إذا كانت أعلى من 7. إذا كان مصدر المياه قلويا بسبب ارتفاع تركيزات البيكربونات، فيجب تعديل درجة الحموضة قبل إضافة الأسمدة لزيادة تيسر تلك العناصر.

هام: يجب ان يكون توقيت الري قبل الغروب بفترة كافية حيث يجب أن يسمح لسطح التربة بالجفاف قبل حلول الغروب. يعد نظام الري بالتنقيط أفضل من معظم أنظمة ري التربة التقليدية الأخرى، لأنه يمكن استخدامه للتحكم في نمو المحاصيل من خلال تنظيم إمدادات المياه والمواد المغذية.

يسمح نظام التنقيط أيضا بتقليل الرطوبة النسبية (RH) في الصوب، لأنه لا يتم ري كل التربة ولأن النظام متوافق مع استخدام طبقة البولي إيثيلين لتغطية المصاطب مما يقلل من بخر المياه داخل الصوبة وبالتالي المحافظة على انخفاض الرطوبة النسبية داخل الصوبة، وبالتالي التقليل من معدلات الاصابة بالأمراض.

في البلدان التي تعاني من نقص مياه الري الجيدة، تتمتع طريقة الري بالتنقيط بميزة مهمة تتمثل في الكفاءة العالية للمياه مما يؤدي إلى توفير المياه بشكل ملحوظ للغاية. وبالتالي يتم استخدام الموارد، بما في ذلك مياه الري والطاقة، بشكل أكثر كفاءة مع هذا النظام.

مع ذلك، فإن أنظمة الري هذه، إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح، يمكن أن تؤدي بسهولة إلى الإفراط في الري ومن ثم إلى تفشي الأمراض الناجمة عن الرطوبة الزائدة.

بعض اعتبارات تسميد الخيار

ينمو خيار بسرعة ولا ينبغي أبدا السماح له بالمعاناة من نقص الماء أو العناصر الغذائية خلال مراحل النمو. يجب اضافة المغذيات بصورة كافية و ذلك لنباتات الخيار خصوصا خلال مراحل النتاج وذلك بالمعدلات المثالية من العناصر الغذائية طوال دورة النمو بأكثر الطرق كفاءة ممكنة.

معدل امتصاص العناصر الغذائية بواسطة خيار في الصوب مرتفع جدا. تشير إحدى الدراسات إلى أن الخيار قد يحتاج إلى ما يتراوح بين 12 الى 15 كجم/ فدان من النيتروجين، و2 الى 3 كجم/فدان من الفوسفور، و15 الى 17 كجم/فدان من البوتاسيوم في الاسبوع خلال ذروة الإنتاج.

تحتاج ممارسات إدارة الأسمدة إلى التأكد من تلبية متطلبات النبات لتحقيق عوائد جيدة من الانتاج. إحدى الطرق المهمة التي يمكن أن تضمن تلبية متطلبات النبات حقا هي تحليل الأوراق.

*المادة العلمية: مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى