ملفات ساخنة

رويترز: مصر لن تعيد حظر الإرجوت على واردات القمح

قمح

رويترز قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، اليوم السبت لرويترز إن مصر لن تعيد فرض حظر مثير للجدل على فطر الإرجوت رغم حكم قضائي يمكن أن يتيح العودة إلى حظر الفطر الشائع في الحبوب في واردات القمح.

وقال تجار إن من المستحيل تطبيق الاشتراط السابق المتمثل في خلو واردات القمح تماما من فطر الإرجوت وهو الاشتراط الذي قالت إدارة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إنه ضروري لحماية صحة الإنسان والنبات موضحين أن تطبيق هذا الاشتراط يجعل التجارة مع مصر محفوفة بمخاطر شديدة.

لكن محكمة مصرية قالت هذا الأسبوع إنها تعتزم تغيير نظام للتفتيش على الأغذية بدأ العمل به هذا العام في أكبر دولة مستوردة للقمح لمعالجة هذا الموضوع وتحقيق الاستقرار لتجارة القمح بعد خلاف استمر قرابة عام.

وكان نظام التفتيش الجديد قد أبعد هيئة تسمى إدارة الحجر الزراعي طبقت العام الماضي سياسة خلو واردات القمح تاما من فطر الإرجوت مما تسبب في مقاطعة التجار الجماعية للمناقصات المصرية، وأدى ذلك لعزل الدولة التي تعتمد على الاستيراد عن أسواق الحبوب العالمية.

كان محامون معنيون بالقضية قالوا لرويترز إنهم علموا من مصدر رفيع في المحكمة المصرية التي ستصدر الحكم هذا الأسبوع إن المحكمة ستلغي قرار الحكومة بنقل تبعية فحص المحاصيل الزراعية الاستراتيجية إلى وزارة التجارة من إدارة الحجر الزراعي مما يتيح عمليا إعادة تطبيق حظر الإرجوت من شحنات القمح.

لكن أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة قال لرويترز في تصريحاته الأولى منذ ذيوع أنباء الحكم المتوقع إن الحكم لن يعني العودة إلى قاعدة الخلو التام من فطر الإرجوت.

وقال “قرار المحكمة إجراءي وإداري ولا علاقة له بالمواصفة”.

وأضاف “الهيئة ملتزمة بالمواصفة المصرية”.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى