إرشاد ريفي

توصيات ورشة العمل التدريبية حول استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإرشاد الزراعي

كتبت: هناء معوض قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إن المشاركين في ورشة العمل التدريبية “استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإرشاد الزراعي” اكدوا على عدد من التوصيات الهامة التي يجب مراعاتها، للتوسع في استخدامات التكنولوجيا في الإرشاد الزراعي.

وأوضح عزوز، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، إن التوصيات يأتي على رأسها، ضرورة التوسع في تنفيذ المنصات الإرشادية التعليمية على مواقع الانترنت، وتطبيقات التليفون المحمول، والترويج لها وتعميم سبل الاستفادة منها، بما يساهم في توصيل المعلومات للمزارع بشكل جيد وسريع، كذلك انشاء مجموعات مشتركة في وسائل التواصل الاجتماعي، للمساهمة في توسيع وسرعة انتشار المعلومة، وضمان قوة تأثيرها.

وتابع: العمل على تدريب وتأهيل المرشدين الزراعيين على استخدام التكنولوجيا الحديثة، والعمل على دعم المراكز الارشادية بأجهزة تكنولوجية حديثة ورفع كفاءة الشبكات بها، ومدها بالكوادر الفنية في التخصصات الزراعية المختلفة.

وأردف عزوز، من بين التوصيات أيضا انشاء مجموعات وروابط للمزارعين بالمراكز الإرشادية لنقل المشاكل الفنية التي تواجه المزارعين للجهات البحثية لإيجاد حلول عاجلة لها، مع تفعيل التنسيق بين مركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي لعمل مسح اجتماعي على أرض الواقع.

وشملت التوصيات ضرورة اشراك القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، في التواصل والدعم الفني مع المراكز الإرشادية وتوعية المزارعين، مع امكانية الاستعانة بالخريجين الجدد.

وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات علي المشاركين واللجنة المنظمة بحضور الدكتور عماد نجم مدير معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، والدكتور عادل زقيزق مستشار الارشاد الزراعي الرقمي بمنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نظمت ورشة العمل التدريبية على مدار ثلاثة أيام بالتعاون مع المركز الاقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الادنى CARDNE، بعنوان: استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإرشاد الزراعي، وحضرها مشاركين من مركز البحوث الزراعية، والادارة المركزية للإرشاد الزراعي، وممثلي الجهات التعاونية، ومسؤلي الإرشاد الزراعي بالمحافظات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى