الأجندة الزراعية

تقسيم أصناف العنب حسب الإنتاج

العنب

كتب: أياد هانى العلاف تقسم أصناف العنب الى عدة اصناف مختلفة حسب الهدف من الانتاج، ولكل من هذه الاصناف مواصفات خاصة بها تختلف عن الاصناف الاخرى من حيث شكل وحجم العناقيد والحبات وطعمها ونكهتها.

وهذه الأصناف هي:
1ـ أصناف عنب المائدة: يستهلك عنب هذه الاصناف لغرض الاستهلاك الطازج وذلك نتيجة لمذاق الحبات الجيد وقيمتها الغذائية الكبيرة. ومن اهم مواصفات هذه الاصناف هي انها تكون ذات عناقيد كبيرة غير متراصة، والحبات كبيرة الحجم، واللب لحمي قابض كما ان قشرة الحبات تكون مقاومة للنقل، والأصناف تكون ذات حبات بيضاء او سوداء اللون وذات نكهة عطرية قوية او متوسطة، وقسم من هذه الاصناف تحتوي على بذور والأصناف الاخرى تكون عديمة البذور.

2ـ أصناف عنب التجفيف: تكون هذه الاصناف اما حاوية على بذور لإنتاج الزبيب او عديمة البذور لإنتاج الكشمش، حبات هذه الاصناف تكون مجففة ذات قيمة غذائية عالية وذات طعم مميز، كما ان حجم الحبات تكون صغيرة او كبيرة حسب الهدف من الاستعمال، وتحتاج الى نسبة عالية من السكريات، ويفضل منها الاصناف العديمة البذور تليها الاصناف قليلة البذور مبكرة النضج.

3ـ أصناف عنب العصير: تتميز هذه الاصناف بإنتاجها العالي من العصير، ونكهة العصير تكون مشابهة لأصناف العنب الطازج، وتكون الاصناف عصيرية اللب ذات قشرة رقيقة وألوان الحبات تكون بيضاء او حمراء تكون جيدة النكهة والطعم.

4ـ أصناف عنب التعليب: تستعمل الاصناف عديمة البذور فيها حيث تعلب الحبات في عبوات من الصفائح المطلية والمضادة للحموضة، وتقسم بدورها الى اصناف تدخل في عمل مربى العنب وتكون غنية بالمواد البكتينية وأصناف عنب التقطير تدخل في عمل العصير الابيض وتكون حامضية المذاق.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى