الأجندة الزراعية

تعرف على نبات النعناع

نبات النعناع  

كتب: د. أياد هانى العلاف النَّـعْنَاع أو النَّـعْنَع أو النُّـعْنُع (باللاتينية: Mentha) جنس نباتي يتبع الفصيلة الشفوية
ويضم ما بين 13 و18 نوعا.

وصف نبات النعناع

نباتات هذا الجنس عشبية معمرة ذات رائحة نفاذة محببة. ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعة النعناع بنفس طريقة زراعة البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً.
تضاف بضع ورقات من النَّـعْنَاع إلى إبريق الشاي أو الشاي الأخضر خصوصا ليضفي على الشاي نكهة طيبة وللاستخدمات الطبية تستخلص الزيوت الطيارة او يجفف النعناع في الظل.

أنواع النعناع الواطنة في الوطن العربي

1. النعناع الأيلي (باللاتينية: Mentha cervina) في المغرب العربي وأوروبا.
2. النعناع البري (باللاتينية: Mentha pulegium) في مناطق الوطن العربي المتوسطية وتركيا والقوقاز وأوروبا.
3. النعناع طويل الأوراق (باللاتينية: Mentha longifolia) في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي وتركيا والقوقاز وأوروبا، ويتبعه نويعان.
النعناع طويل الأوراق نويع التيفي (باللاتينية: Mentha longifolia subsp. typhoides) في بلاد الشام وقبرص وتركيا واليونان.
النعناع طويل الأوراق نويع طويل الأوراق (باللاتينية: Mentha longifolia (L.) L. subsp. longifolia) في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي وتركيا والقوقاز وأوروبا.
4. النعناع المائي (باللاتينية: Mentha aquatica) أو النعناع الحامضي (باللاتينية: Mentha citrata) في بلاد الشام والمغرب العربي وتركيا والقوقاز وأوروبا.
5. النعناع المدبب (باللاتينية: Mentha spicata) في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي وتركيا والقوقاز وأوروبا.
6. النعناع المدبب الكثيف (باللاتينية: Mentha spicata subsp. condensata) أو (باللاتينية: Mentha microphylla) في بلاد الشام ومصر وقبرص والبلقان وإيطاليا.
7. النعناع الهش (باللاتينية: Mentha crispata) في مناطق الوطن العربي المتوسطية وأوروبا.

من أنواعه الأخرى:
• النعناع الأسترالي (باللاتينية: Mentha australis).
• النعناع الآسيوي (باللاتينية: Mentha asiatica).
• النعناع الحقلي (باللاتينية: Mentha arvensis).
• النعناع الداهوري (باللاتينية: Mentha dahurica)
• النعناع السخاليني (باللاتينية: Mentha sachalinensis).
• النعناع الفلفلي (باللاتينية: Mentha piperita).
• النعناع الكندي (باللاتينية: Mentha canadensis).
• النعناع الكورسيكي (باللاتينية: Mentha requienii).
• النعناع الياباني (باللاتينية: Mentha japonica).

المعلومات الغذائية لنبات النعناع

يحتوي كل 100غم من النَّـعْنَاع بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:
• السعرات الحرارية: 70
• الدهون: 0,94
• الدهون المشبعة: 0,24
• الكاربوهيدرات: 14,89
• الألياف: 8
• البروتينات: 3,75

أصل نبات النَّـعْنَاع

يزرع نبات النعناع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الإغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام، كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق عندهم، وتذكر التقارير بأن الأطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الأطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي. وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة من النعناع؛ كـالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدم كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعمل الطازج منه في طبق السلطة والتبولة الشهير في سوريا ولبنان وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. لأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.

أمراض يعالجها النَّـعْنَاع

يستعمل لتسكين الالام العصبية وشراب النعناع يعتبر من الادوية الناجحة جدا في معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى، ومغص اسفل البطن، والام الحيض، وطرد الغازات المعوية، كما أنة يكسب الجسم نشاطا وحيوية. ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول)، ومواد دابغة مسكنة للتشنجات، وطاردة لمرض الالتهاب الكبدى ،ومضاد للالتهابات والنعناع صديق القلب، ومريح للاعصاب، وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة في الجسم، ويسهل التنفس ويدر البول، ويخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى. وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات.

كيفية الزراعة وموعد قطفه

إن زراعة النعناع سهلة جدا. ينمو النعناع بقوة إما تحت الشمس مباشرة أو في مكان مظلل نسبيا, وهو لا يحتاج إلى خصوبة عالية في التربة لكي ينمو جيدا. يقاوم النعناع الجفاف والحرارة العالية بشكل جيد. قد لا يحتاج النعناع إلى التسميد إلا في الأتربة الفقيرة. إذا سُنحت الفرصة له, يزداد النعناع في النمو والإمتداد حتى يحتشد مع النباتات الأخرى, لذلك يجب على المزارع أن يوفر مساحة متواضعة بعيدا عن النباتات الأخرى أو يمكن أن توضع حواجز على حافة المساحة لمنع النعناع من تجاوزها. يمكن قطف أوراق النعناع في أي وقت, ويمكن إستعمالها طازجة, أو جافة, الأفضل أن تُقطف في الصباح حين يكون الزيت قويّا في الأوراق. يجب قطف الأوراق من أسفل الفرع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى