الأجندة الحيوانية

تعرف على معايير استخدام أدوية الأرانب حتى لا تتعرض لخسائر فادحة

كتب: د.صفوت كمال في السطور التالية نستعرض لأهم معايير استخدام أدوية الأرانب حتى لا يتعرض المربي لخسائر فادحة.. إذا تم حقن الكالديماج فلا ينبغي حقن التيراميسين او كقاعدة عدم حقن اي مضاد حيوي في نفس اليوم بل ينتظر ثلاثة ايام والعكس صحيح وهذا يهمنا بعد ولادة الام تحقن بـالمضاد الحيوي.

أ.د/صفوت كمال

ولتجنب اصابة الضرع ثم بعد ثلاثة ايام يعطي الكالديماج وتفسير ذلك لان الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والماغنسيوم تقلل من فاعلية المضاد الحيوي، وكذلك عند استخدام المضاد الحيوي لا ينبغي اضافة اي أملاح معدنية اثناء فترة التعاطي لان المضاد الحيوي يتاثر امتصاصه بوجود الأملاح المعدنية.

يراعي عدم خلط الفيتامينات مع الأملاح المعدنية لان هذا خطا كبير لان الفيتامينات تتاثر بعوامل كثيرة منها الأملاح المعدنية والرطوبة والحرارة، وهناك خطأ عند اضافة فتامين e مع السيلنيوم لان فتامين e يعرض للاكسدة والتلف بواسطة الأملاح مثل السيلنيوم.

وأهم النقاط هي المضادات الحيوية فاساس التضاد في عمل المضادات الحيوية هو اعطاء دواء مثبط لنمو البكتريا مع اخر قاتل للبكتريا وهذا يؤدي الي تعارضهم مثل التتراسيكلين ومركباته مثل الاوكسي تتراسيكلين والكلور تتراسيكلين يمنع مشاركتهم مع الكلورامفينيكول والاريثرومايسين والسلفا والتيلوزين.

أيضا لا يتم مشاركة السلفا مع فيتامينات بها مركب حمض الفوليك والتيلوزين والكلورامفينيكول، ويمنع مشاركة الجنتاميسبن مع الدوكسي سيكلين والاوكسي تتراسيكلين، كما يمنع مشاركة الانروفلوكساسين والسيبروفلوكساسين مع مركبات التتراسيكلين.

وهناك ايضا مراعاة عدم اعطاء اي نوع من البنسلينات للارانب مهما كانت الحالة لانها تقضي علي الميكروفلوا اي البكتريا المفيدة بالامعاء مما يؤدي الي نشاط الميكروبات الممرضة مثل الاي كولاى والكوليسترديا ويحدث اسهال.

*مُعد المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى