الأجندة الحيوانية

بعض أمراض البط الشائعة

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لبعض أمراض البط الشائعة..

1ـ أمراض النقص الغذائي

تعني الأمراض الناتجة عن نقص مركب أو عنصر غذائي مثل نقص البروتين, أو نقص فيتامين معين أو ملح معدني, وهي أمراض تؤدي بصفة عامة إلي تأخر في النمو وضعف عام وإفرازات دمعية, أو فمية, أو شرجية, وفقدان شهية, وكسل, وانخفاض في الانتاج والخصوبة.

وهناك أعراض أخري خاصة بكل حالة من حالات النقص الغذائي.

وعموما فإن اتزان العلف غذائيا مع دعمه بـالفيتامينات والأملاح المعدنية وإضافة مواد العلف الخضراء يساعد علي تلاقي (وعلاج) أمراض نقص الغذاء.

2ـ عادات مرضية شائعة

يقصد بها العادات المرضية التي تنشأ بسبب سوء الرعاية أو تغيير حاد في الظروف الجوية المحيطة مثل ارتفاع الحرارة أو شدة الإضاءة, أو زيادة كثافة الطيور أو عدم اتزان العليقة وعدم توافر أعلاف خشنة أو خضراء أو التحلل البكتيري لمكونات العلف, أو عدم الاهتمام بالأرضيات والفرشة, كل هذه الأمور تؤدي إلي الإصابة ببعض العادات المرضية مثل الافتراس, وأكل الريش والتسمم بالأدوية (استخدام أدوية بكثرة وبدون داعي), وهذه الأمراض بصفة عامة تؤثر علي الأداء الإنتاجي للقطيع وتقلل الناتج النهائي سواء لحما لأو بيضا أو كتاكيت, وعموما فإن الرعاية الجيدة والاهتمام بدرجة الحرارة والتهوية والفرشة والإضاءة والتغذية (عوامل الرعاية المختلفة), مع النظافة والتطهير بصفة مستمرة يساعد علي تلاقي الإصابة بأمراض سوء الرعاية.

3ـ أمراض البط المعدية

هي الأمراض التي تسببها فيروسات أو بكتيريا مرضية وتنتقل العدوي فيها من الأفراد المريضة إلي الأفراد السليمة ما لم يتم العزل والعلاج بسرعة, وهذه الأمراض تحتاج إلي مربين ذوي خبرة للتعامل معها أو لطبيب بيطري متمرس للتعرف علي المرض, وعمل الصفة التشريحية ووصف العلاج اللازم.

الأمراض المنتشرة بالبط

نادرا ما يتعرض البط المربي في أعداد صغيرة إلي الإصابة, ولكن عندما يحدث ذلك يرجع عادة إلي الأسباب الآتية إجمالا, كما يلي:ــ

1- النقص الغذائي.

2- عدم توافر مياه الشرب.

3- عدم توافر النباتات الخضراء الطازجة العصيرية.

4- تزاحم الطيور.

5- ظروف التربية غير الصحية (فرشة غير نظيفة).

6- استخدام أعلاف بها أدوية بيطرية.

من اليسير علي المربي أن يلاحظ وجود الطيور المريضة وسط القطيع, وفي هذه الحالة يجب أن يبادر باستشارة مربي آخر ذو خبرة, أو اللجوء إلي طبيب بيطري, أو إحدي المعامل البيطرية كي يمكن تشخيص المرض, كما ويجب عدم الانتظار اعتقادا بأن هذه الطيور المريضة ستزول مع الوقت, وأول ما يجب عمله هو عزل هذه الطيور المريضة في مكان جاف, وتنظيف مع إمدادها بمياه الشرب النظيفة, والعليقة المتزنة, وفي حالة ظهور حالات نفوق فيجب أن يقوم المربي بدفن الطيور النافقة في حفرة عميقة بالأرض بعد حرقها أو غضافة الجير الحي عليها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. عندى بط صغير عمره شهر او اقل بيموت وراء بعضه كٱنه كده بعدة بعضه الاول كان كويس بس جلاله مضاد حيوى اسمه نيوسين كنت بحطهولوا فى الماء والعلف فجاه. بداء يمرض وأعراض المرض ده الكسل وقله التنفس والككحه وبعد كده بيرففط ويموت بس بعد يومين من ظهور الاعراض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى