إرشاد ريفي

«بحوث أمراض النباتات» ينظم برنامج تدريبي حول إجراءات ضمان خلو تقاوي البطاطس من الأمراض الفيروسية

كتبت: فاطمة معوض ينظم معهد بحوث أمراض النباتات التابع لـمركز البحوث الزراعية، برنامج تدريبي لشباب الباحثين، بعنوان “الإجراءات المتبعة لضمان خلو تقاوي البطاطس من الامراض الفيروسية”، بداية من الأحد المقبل بمقر المعهد.

وقال الدكتور اشرف خليل مدير المعهد ان البرنامج يتضمن عددا من الموضوعات منها: مقدمة عن الفيروس وبعض الأمراض الفيروسية التي تصيب محصول البطاطس وكيف نميزها عن الاعراض الشبيهة بها، واكثار نباتات بطاطس خالية من الفيروس باستخدام تقنية زراعة الأنسجة النباتية.

واضاف خليل، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، ان الدورة التدريبية تتضمن أيضا كيفية الوقاية من الفيروسات فى مراحل انتاج التقاوي، ومراحل إنتاج تقاوي بطاطس معتمدة محلياً ممثلة من إحدى الشركات في مصر، بالاضافة الى التطبيقات السيرولوجية فى الفحص المعملي للكشف عن فيروسات البطاطس المختلفة، والفحص المعملي باستخدام الطرق السيرولوجية المختلفة، فضلا عن تقنيات البيولوجيا الجزيئية فى الفحص المعملي للكشف عن فيروسات البطاطس المختلفة.

وتابع: يشمل البرنامج التدريبي، الفحص المعملي باستخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية، واستعراض قرارات وآليات اعتماد تقاوي بطاطس خالية من الامراض، وإجراءات التفتيش الحقلي واعتماد تقاوي البطاطس المحلية ناتج زراعة الانسجة.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، أن البرنامج بستهدف تدريب شباب الباحثين بالمعهد والمعاهد الاخري ذات الصلة سواء بـمركز البحوث الزراعية، أو بالجامعات المصرية العامة والخاصة وكذلك تدريب مهندسي شركات القطاع الخاص والعام على كيفية إنتاج تقاوي بطاطس بتقنية زراعة الانسجة خالية من الأمراض الفيروسية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى