الأجندة الزراعية

بالفيديو أعفان الجذور في البطاطس النيلية.. الأسباب والعلاج

كتب: د.محمد علي فهيم اعفان التقاوي (الدرنات) او اعفان الجذور هو اكثر ما يؤرق مزارعي البطاطس النيلية او الشتوية نظراً لاجراء الزراعة فى اجواء “حارة“.

شاهد الفيديو.. ثم نعلم ما الحكاية؟

https://www.facebook.com/aly.mohamed.92123/videos/10156662197009265/UzpfSTYwMDMwOTI2NDoxMDE1NzU2NjM2Mjk0NDI2NQ/

 

مسببات أعفان الجذور ROOT ROT DISEASE أو التقاوي SEED ROT

وهي امراض تصيب الجذور في النباتات بجميع انواعها سواء المحاصيل او الاشجار او نباتات الزينة مسببة تعفن جذورها فتأثر على الانتاجية والنمو وتفضل النباتات وهي في اسوأ احوالها لانه يكون ضعيف المقاومة، كما تؤثر العوامل المحيطة على شدة ظهور المرض، ويوجد الكثير من التراكيب لعديد من مسببات الاعفان الفطرية تتصف بقدرتها على البقاء حية لعدة سنوات في التربة كالاجسام الحجرية مثلا.

على الرغم من ان كلمة عفن تدل على مرض فطري الا ان مجازا هناك مسببات اخرى غير فطري كما سيلي ومن الممرضات مسببات اعفان الجذور الفطريات مثل Pythium , Fusarium , Rhizoctonia , Phytophthora هناك ايضا مسببات بكتيرية منها بكتريا العفن الطري.

غالبا الامراض التي تصيب الجذور تكون خسائرها اكبر من تلك التي تصيب المجموع الخضري، وتنتقل عبر التربة ونادرا عبر التقاوي و هي تنبت بفعل نشاط جذور النباتات خاصة العائل، وتسبب هذة الامراض اعفانا على الجذر وتحللا له فيقل المجموع الجذري منها تحصل للتقاوي او للبادرة قبل او بعد الانبات او على النباتات الكاملة وعلى المجموع الخظري تسبب تقزما و اصفرارا ونقص في الانتاجية.

تراعى مجموعة من الاجراءات للتقليل من المرض او منح العدوى به اصلا منها اجراءات زراعية ووقائية كتحسين التربة وصرفها والاعتدال في الري اضافة الاسمدة العضوية المتحللة وتسميد النبات لتقويته خاصة الفوسفوري لتقوية الجذور الزراعة في اعماق تربة معتدلة لضمان سرعة الانبات وغير ذلك، وكيميائيا استخدام مطهرات التقاوي والرش العلاجي احيانا للتقليل من المرض.

تعتبر امراض اعفان الجذور / التقاوي اهم الامراض الفطرية التى تصيب درنات البطاطس اثناء التخزين ويسبب نسبة تصل الى 60% وهذه الفطريات أو البكتريا يمكنها ايضا اصابه الاجزاء المستخدمة كتقاوى ويسبب خسائر تصل الى 15%.

تظهر بداية اعراض العفن الجاف على شكل مناطق منخفضة على السطح الخارجي للدرنة بتطور الاصابة تتجعد القشرة الخارجية للدرنة ويحدث موت للانسجة اسفل هذة المنطقة الاعراض على الاجزاء الداخلية للدرنة تكون على هيئة منطقة متقرحة ذات لون اسود داكن او بني.

هذه الاجزاء غالبا ما تجف وتنفصل عن باقي الدرنة بخط واضح الفطر المسبب يدخل الى الدرنة ويسبب حدوث التعفن فى منتصف الدرنة وتظهر هذة المنطقه المصابة على شكل تجويف وهذة التجاويف غالبا تغطى بميسيليوم وجراثيم الفطر بالوان مختلفة فهى اما صفراء او بنفسجية تشخيص المرض يعتبر من الامور المعقده حيث تتشابه مع عدة امراض مثل العفن الطري البكتيرى الذى تسببه البكتريا وخاصة اذا تم تخزين الدرنات تحت ظروف عالية من الرطوبه.

دورة المرض

جراثيم الفطر يمكنها البقاء فى التربه لفترات طويله وتتواجد هذة الجراثيم بكثرة عل درنات البطاطس خاصة اثناء الربيع ودرنات البطاطس التى تستخدم كتقاوى والتى يتم حفظها على درجة 2- 2.5 °م هى نفس درجة الحرارة المناسبة لسكون الفطر ويكون من نتيجة ذلك حدوث المرض اثناء فترة التخزين وعند استخدام درنات مصابة بالفطر في الزراعة، فان ذلك من اهم العوامل التى تساعد على انتشار المرض وزيادة شدته.

المكافحة

– تجنب احدث جروح في الدرنات اثناء الجمع والتخزين.
– استخدام تقاوى سليمه وخالية من الاصابة.
– تخزين الدرنات على درجة 3-5 ° م ورطوبه 90%.
-استخدام مبيد “مون كت” باحد المعدلات الاتيه (وفقا لطريقة الزراعة) من 700جم- 1كجم للفدان مع الماء زراعة أليه (بلانتر) ـ 2-3كجم /كجم تقاوى تعفير للدرنات 4 كجم /فدان أو حقن مع الرى من خلال شبكة الري بالغمر او التنقيط.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى