الأجندة الزراعية

«باحث» يوجه 4 توصيات لمزارعي البطاطس النيلي لزيادة الإنتاج

كتبت: فاطمة معوض أوضح الدكتور محمد على فهيم، الباحث بـمركز البحوث الزراعية، إن مزارعى البطاطس النيلية يلجأون إلى زراعة البطاطس المبكرة بمناطق مصر الوسطى فى توقيتات شديدة الحرارة، لضمان وجود إنتاج فى فترات ما بين العروتين الرئيسيتين فى مصر ضمانا لسعر مجزى.

وأضاف فهيم، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن محافظات “المنيا وبنى سويف وأسيوط” تزرع أكثر من 40 ألف فدان خلال تلك الفترة، مشيرا أن ميعاد الزراعة فى النصف الثانى من أغسطس وفى أجواء شديدة الحرارة ما يسبب مشاكل كبيرة للنمو والإنتاجية، لافتا إلى الكثير من الممارسات الزراعية الخاطئة.

وتابع: أنه خلال الفترة الحالية فإن نباتات البطاطس تكون فى مرحلة أقصى واسرع نمو خصرى وهو العمر الخاص بمرحلة بناء الجسم الأساسى للعرش، وفى هذه المرحلة تكون مرحلة خروج البراعم الجانبية، مؤكدا أن أى تأخير فى نمو الأفرع الجانبية يسبب نقص وتأخير ظهور درنات البطاطس .

وشدد الباحث بـمركز البحوث الزراعية، على أنه يجب المحافظة على أن تخرج المدادات فى توقيت واحد وتبدأ فى تكوين درنات البطاطس فى توقيت متوازن، من خلال عدة توصيات يجب اتباعها لزيادة الإنتاج من محصول البطاطس النيلية وهى:

1ـ سرعة إضافة الدفعة الأخيرة من التسميد الازوتى (150 – 200 ك نترات نشادر للفدان , وممنوع اليوريا تماما).

2ـ إضافة الدفعة الأخيرة من حامض الفسفوريك بمعدل 10 ك للفدان مع الرى فى برميل.

3ـ الرى دائما وابدا على الحامى وتجنب زيادة الرى أو نقصانه.

4ـ بعد الرى بفترة كافية يتم الرش بمركبات تحفيز النمو (350 جم طحالب + 500 جم فولفيك + 500 جم عالى الماغنسيوم /200لتر ماء للفدان) .

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى