الأجندة الزراعية

باحث بمركز البحوث الزراعية يقدم روشتة عاجلة لحماية أشجار المانجو من أضرار الموجة الحارة

كتبت: فاطمة معوض قال الدكتور محمد فهيم، الباحث بـمركز البحوث الزراعية، أن كل مزارعي المانجو يشعرون بالقلق والخوف مما قد يترتب على الموجة شديدة الحرارة (والتى بدأت الثلاثاء 12 مايو 2020) وتظل لمدة من 8 – 10 أيام متتالية، لافتا إلى وما سيحدث لثمار المانجو التى للتو خرجت من فترة حضانتها بعد عقدها وحساسيتها المفرطة لتقلبات الحادة في المناخ.

وأضاف فهيم، لـ”الفلاح اليوم“، “المانجو كما الذي يخرج من نقرة ليقع في دحديرة” … فما لبثت أن نجت من موجات صقيع يناير حتى اصطدمت ببرد الربيع الطويل والذي اطال موسم التزهير والعقد … حتي خرجت منهكة مستنزفة وهي تستعد للارتطام القوي مع هذه الموجة شديدة الحرارة في اواسط مايو “المهادن” .. والذي قد يؤذي أطرافها بعناقيدها بثمارها الغضة المرفهة.

وتابع: الارتفاع القياسي في الحرارة خلال هذه الموجة الطويلة فى مثل هذا الوقت فد يغلب على اي وسيلة ردع وحماية لان درجة حرارة الهواء الساخن تستطيع أن تتوغل داخل الأنسجة بسرعة، موضحا لكن ما سيقلل من التأثيرات الحرارية ان المتوقع ان تكون سرعات الرياح “ضعيفة” في هذه الفترة في المناطق المعرضة للحرارة.

وأوضح الباحث بـمركز البحوث الزراعية، حزمة من التوصيات الهامة على مزارعي المانجو الأخذ بها خلال تلك الموجة الحارة للمحافظة على ثمار المانجو على الأشجار وهى:

1ـ الرش بسليكات البوتاسيوم والالومنيوم هو جزء من الحماية وليس كلها حيث أن توفر المياه ودرجة حرارتها وكمية الظل “المتحرك” وحالة الشجرة الصحية ونوع التربة والصنف وكثافة الشجرة والتغطية وغيرها، ستكون عمليات مساعدة ولها دور كبير في نجاح الحماية.

2ـ ما زال هناك فرصة لتقليل الخسائر قدر الامكان لتعويض “جزء” منها، حيث أن الشجرة كنبات وكائن حي تريد أن تتجاوز المحنة وتتعافى من هذه “الخبطات” … وتحافظ علي ثمارها … ويمكنك أن تساعدها بالتالي:
ـ تقصير فترات الري مع الري على “شفتات” أمر واجب.
ـ الابتعاد تماما عن كل مصادر الازوت عدا نترات الكالسيوم.
ـ الاهتمام الزائد بمركبات عالي الماغنسيوم والمنجنيز وطبعا الكالسيوم في صورة “الفوسفيت” وذلك لالتئام الجروح الناتجة عن تشقق الثمار بسبب اللسعة.
ـ الرش الهام بالاحماض الامينية وخاصة الفولفيك والبرولين والهيدروكسي برولين.
ـ الرش الحتمي ضد الأمراض مثل البياض الدقيقي، خاصة الانثراكنوز لأنه فطر يهاجم الأنسجة “المجروحة” علي أن تكون جلوكونات/ اكسي كلورو / هيدروكسيد النحاس من ضمن التركيبة.
ـ الرش ضد الحشرة القشرية والبق الدقيقي لانهما يصيبا الاشجار الضعيفة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى