الحصاد الزراعى

المنسق الوطني لمشروع برايم تعلن عن 12 توصية لمؤتمر دعم صغار المزارعين

كتب: أسامة بدير قالت الدكتورة جيهان عبدالغفار المنوفي، رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة والمنسق الوطنى لـمشروع برايم، إن المشاركين في المؤتمر الوطنى الأول لدعم صغار المزارعين عقدوا ثلاث جلسات ناقشوا خلالها قضايا: السياسات الزراعية المستدامة لدمج صغار المزارعين، والزراعة الرقمية طريق برايم لرفع قدرات صغار المزارعين، واقتصاديات الزراعة الداعمة لـصغار المزارعين.

وأضافت المنوفي، تم طرح حزمة من الأفكار والرؤى الداعمة لـمشروع برايم، مشيرة إلى استماع الحاضرين إلى تعليقات وزير الزراعة كما استمع إلى ملاحظات الحاضرين وأجاب علىها، فضلا عن مناقشة تفاعلية بين القائمين على مشروع برايم والحضور.

وأوضحت المنسق الوطنى لـمشروع برايم، أنه في ختام جلسات المؤتمر اجتمعت لجنة صياغة التوصيات وأصدرت 12 توصية وجأت كالتالى:

1- التوسع في استخدام التكنولوجيا في جميع مراحل المنظومة الزراعية لتطوير المنتج الزراعى ورفع قيمته السوقية.

2- الاهتمام بتدريب صغار المزارعين وتمكينهم من استخدام التكنولوجيا الحديثة سواء في مرحلة الزراعة والرعاية والحصاد أوما بعده لزيادة المحصول وتقليل الفاقد.

3- وضع البرامج التدريبية لتمكين صغار المزارعين من استخدام آليات الزراعة الحديثة لرفع القدرة الإنتاجية للمساحات الصغيرة وزيادة دخل الأسر المعتمدة عليها.

4- التوسع في تكويد المزارع الخاصة بـصغار المزارعين لتوفير القدر الأكبر من المعلومات لاستخدامها في وضع خطط وبرامج التطوير والتحديث، وكذا في خلق مجتمعات زراعية ذات انتاجيات موحدة ومتميزة كواحد من أهداف استراتيجية التنمية المستدامة “مصر 2030”.

5- زيادة الاهتمام بسياسة فتح المنافذ لاختصار الحلقات التسويقية بين صغار المزارعين والمستهلك النهائي لمنتجاتهم مما يعمل على رفع نسب ربحية المنتج وخفض الأسعار، وفتح فرص عمل جديدة.

6- رفع الكفاءة التسويقية لـصغار المزارعين وربطهم بالمستهلكين بشكل مباشرة للقضاء على السلاسل التجارية الوسيطة وضمان سعر عادل وتسويق منتظم للمنتج الزراعى.

7- تنفيذ مجموعة من البرامج التحفيزية للمزارعين لتشجيعهم على التوسع في التصنيع الزراعي وإضافة قيم لمنتجاتهم الزراعية ترفع من قدرتها التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية.

8- إقامة كيانات تجمع صغار المزارعين لتطبيق الزراعة المتكاملة في قراهم (الزراعة – الإنتاج الحيواني – الإنتاج السمكي – الإنتاج الداجني) لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة والمستدامة.

9- ضرورة الاهتمام بالتعاون مع المؤسسات الدولية المانحة لتوفير التمويل اللازم للبرامج التنموية والتدريبية وتنفيذ السياسات الداعمة لـصغار المزارعين.

10- فتح مجالات أكبر للتعاون مع الجمعيات الفئوية في مناطق عمل المشروع لتعظيم دور مؤسسات المجتمع المدنى في تنفيذ خطط التنمية المستدامة بالمناطق الريفية.

11- التنسيق مع الجهات البحثية للعمل على رفع الكفاءة التناسلية لرؤوس الماشية عند صغار المزارعين وتحسين السلالات والصفات الوراثية وبرامج التغذية لإنتاجهم الحيوانى.

12- التوسع في إنشاء مزارع حقلية مملوكة للمشروع لتدريب صغار المزارعين على النظم المزرعية الحديثة وتعظيم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه لديهم.

ومن جهته، أكد الدكتور محمد القرش المدير التنفيذي لـمشروع برايم، إن وزير الزراعة قرر الاستفادة من هذه التوصيات خلال خطة عمل المشروع في المرحلة القادمة والتي سوف تشهد التوسع في نشاطه بكافة المحافظات على مستوى الجمهورية وفي مجالات أخرى جديدة من خلال التعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الإيفاد”.

وكان الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، افتتح أمس الأحد، المؤتمر الوطني الأول لدعم القدرات التسويقية لـصغار المزارعين، بحضور عدد من المحافظين وقيادات وزارة الزراعة ومسئولي الإيفاد في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى