أخبار الزراعة

المنسق الوطني لـ”برايد” يتابع أنشطة المشروع بمطروح استعداداً لموسم الأمطار الشتوية

كتب: أسامة بدير قام الدكتور نعيم مصيلحي، المنسق الوطني لمشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية “برايد”، بالمتابعة الميدانية لأنشطة المشروع التي ينفذها بمحافظة مطروح في المنطقة الممتدة من غرب الضبعة وحتى السلوم.

وعقد “مصيليحي” اجتماع مع المهندس محمود الأمير – المدير التنفيذى لمشروع برايد، وقيادات مركز التنمية المستدامة بمطروح، والممثل لمركز بحوث الصحراء فى تنفيذ مشروع برايد، للوقوف على مراحل تنفيذ الخطة السنوية.

تفقد المنسق الوطني لمشروع “برايد”، العديد من الأنشطة الخاصة بالمشروع في عدد من المواقع يرافقه مسئولي الأنشطة في جميع التخصصات، وبحضور المواطنين المستفيدين من أنشطة المشروع.

وتابع مصيلحي، معدلات التنفيذ الخاصة ومدى التقدم فى تنفيذ أنشطة حصاد المياه كأحد الأنشطة الهامة المرتبطة بظاهرة تغير المناخ بمناطق رقبة الثعالب بقرية المثانى بمركز النجيلة وكذلك مناطق الضوايا والمقرون وأولاد رسلان ومنطقة العوامة ومنطقة أغريبيل غرب مدينة مرسى مطروح.

وجه المنسق الوطني لمشروع “برايد”، بضرورة تكثيف العمل للانتهاء من إنشاء عدد 700 بئر نشو وعدد 60 خزان أرضى، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 20 بئر رومانى لحصد وتخزين حوالى 110 ألف متر مكعب من مياه الأمطار فى مناطق عمل المشروع الممتدة من غرب الضبعة وحتى السلوم والتي تعتمد على الأمطار، فضلاً عن إنشاء حوالى 100 سد فى بطون الوديان لحجز وتخزين حوالى 100 ألف متر مكعب للزراعات البستانية المعمرة وذلك استعداداً لفترات هطول الأمطار خلال موسم الشتاء المقبل، مشددا على ضرورة الانتهاء من هذه الأعمال فى نوفمبر 2022.

وخلال الجولة الميدانية قام “مصيلحي” بمتابعة بعض المزارع الإرشادية النموذجية المتكاملة ومدى تقدم العمل فى تنمية المراعى من إدخال الشجيرات العلفية والبانيكم، ومتابعة الخدمات التى يقدمها المشروع للمواطنين فى تنمية زراعات الخضر ، والأشجار البستانية.

وأوضح مصيلحي، أن أبرز ما يميز هذا المشروع هو التكامل بين العديد من الأنشطة حيث سيتم تنفيذ أنشطة حصاد مياه الأمطار وتنمية وتأهيل الوديان وتطهير الآبار الرومانية القديمة وتنمية المراعي والثروة الحيوانية والرعاية البيطرية وإنشاء مدارس ووحدات صحية ثابتة ومتنقلة وفصول لمحو الأمية وإنشاء وتمهيد الطرق للربط بين المجتمعات والقرى والنجوع ، وذلك بالتعاون مع الجهات التنفيذية بمحافظة مطروح، والمتابعة المستمرة من اللواء خالد شعيب محافظ مطروح.

وأكد المنسق الوطني لمشروع “برايد”، على أهمية الدور الذي يقوم به الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) والمساهمة الجادة في مجالات التنمية الزراعية المتكاملة والمستدامة بالمنطقة الغربية فى إطار رؤية مصر 2030، وتحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة فى ضوء الاتفاقيات الدولية للأمم المتحدة التى تشمل تغير المناخ والتصحر والتنوع البيولوجى، لمواجهة التحديات العالمية فيما يتعلق بالأمن الغذائى من خلال تمويله لعدد من المشروعات التنموية في مجالات التنمية الزراعية المستدامة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى