البيئة

القومي لعلوم البحار يُطمئن المصطافين بعد ظهور حوت على شاطئ بالساحل الشمالي

كتب: ناصر الجزار نفى الدكتور محمود معاطي، أستاذ الأحياء بالمعهد القومي لعلوم البحار، رصد أي حالات لظهور أسماك القرش على الشواطئ المصرية خلال الفترة الأخيرة، داعيا المواطنين إلى الاستمتاع بإجازتهم الصيفية، مؤكدا أنه لا يوجد ما يدعو للقلق أو الهلع.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وطمأن معاطي، خلال تصريحات لبرنامج «آخر النهار» المذاع عبر شاشة «النهار»، المصطافين بعدم وجود ما يدعو للقلق على الشواطئ المصرية، وذلك عقب ظهور أحد الحيتان على شواطئ الساحل الشمالي، مؤكدا أنها عادة ما تكون نافقة أو متحللة؛ نتيجة موتها في المياه العميقة قبل أن تجرفها الأمواج إلى الشاطئ.

وأوضح أنها ظاهرة ليست بالجديدة، مشيرا أن ظهور حوت «كوفييه ذو المنقار» مؤخرا على أحد شواطئ الساحل الشمالي؛ ليس الأول من نوعه، قائلا إنه سبق أن تم رصد حيتان من أنواع مختلفة خلال السنوات الماضية مثل حوت الزعنفة والحوت الأحمر.

وأكمل: أحجام الحيتان التي تظهر على الشواطئ عادة ما تكون صغيرة ونافقة، مشيرا إلى أن الحيتان تفضل العيش في المياه العميقة.

وأضاف أستاذ الأحياء بالمعهد القومي لعلوم البحار، أن حوت «كوفييه ذو المنقار» الذي تم رصده مؤخرا يتغذى على الحبار والأسماك الصغيرة والأخطبوطات الموجودة على أعماق تتراوح بين 1000 إلى 2000 متر، موضحا أنه من النادر مشاهدته على سطح الماء سوى لدواعي التنفس، والتي تستمر فترة قصيرة تتراوح بين 10 إلى 20 ثانية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى