اقتصاد زراعي

الزراعة: 1,5 مليار دولار صادرات مصر الزراعية خلال الربع الأول من عام 2024

كتب: د.أسامة بدير أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت 2,2 مليون طن منتجات زراعية بزيادة قدرها 300 مليون دولار عن نفس الفترة من العام السابق رغم الظروف العالمية التي تؤثر على سلاسل الإمداد والتوريد ورغم قيام الدولة المصرية بوقف تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلى.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وقال القصير، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، إن هذه الطفرة في مجال الصادرات الزراعية جاءت بعد أن ‏نجحنا في فتح 95 سوقا خلال الـ10 سنوات الماضية وتصدير أكثر من 400 ‏سلعة زراعية لـ160 دولة، مشيرا أن ما يتم تصديره هو الفائض عن احتياج السوق المحلى وللسلع والمنتجات التي يكون للدولة المصرية فيها ميزة تنافسية مثل الموالح – الفراولة – البطاطس وغيرها من المنتجات، موضحا أن التصدير يستهدف إلى زيادة العائد الاقتصادي ودعم المزارع والمنتج المصري نتيجة إيجاد آلية لتسويق الفائض من إنتاجه للحفاظ على توازن الأسعار وتحقيق قدر من العائد يحقق له ربحية مناسبة تضمن له الاستدامة.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن التصدير يعتبر من أهم مصادر العملات الأجنبية حيث بلغ إجمالي الصادرات من الإنتاج الزراعي الطازج والمصنع العام الماضي حوالي 9 مليارات دولار.

كان وزير الزراعة قد تلقى تقريرا من الدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات الزراعية المصرية اعتبارا من أول يناير 2024 حتى نهاية مارس حيث بلغت 2218302 طن بقيمة 151500266 دولار.

وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البطاطا، الرمان، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، والطماطم، حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليون و199 ألف 916 طن، بالإضافة إلى تصدير 387 ألف 603 طن من البطاطس الطازجة، لتأتي في المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح.

بينما تم تصدير 54 ألف و110 طن من الفاصوليا (طازجة + جافة)، لتأتي في المركز الثالث في الصادرات، والبطاطا في المركز الرابع بإجمالي 49 ألف و930 طن، والطماطم الطازجة في المركز الخامس بإجمالي 32 ألف و536 طن.

وجاءت صادرات مصر من الفراولة في المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 19 الف و592 طن، وجاء الرمان في المركز السابع بإجمالي 8563 طن، تلاه في المركز الثامن الجوافة بإجمالي 6378 طن، بينما حصل الثوم الطازج على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 4672 طن.

يذكر أن الصادرات الزراعية تعد ثاني أكبر مصدر للدخل الوطني حالياً من النقد الأجنبي وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على صادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى