أخبار بلدنا

الزراعة: منظومة جديدة لتكويد المزارع تساعد صغار المزارعين على تصدير منتجاتهم

كتبت: هناء معوض تلقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا من الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي، يفيد بالبدء في الاعلان عن تولي مسؤلية تكويد المزارع والكيانات التصديرية بالكامل، وذلك بعد صدور القرار الجمهوري اللازم لذلك.

وقال وزير الزراعة، إن الحجر سوف يبدأ بتكويد مزارع الرمان كمرحلة اولي نظرا لقرب موسمه التصديري، مشيرا أنه تم إعداد منظومة جديدة لتتبع الصادرات الزراعية تعتمد علي تكويد كافة المزارع التصديرية تدريجيا وفقا للموسم التصديري لكل محصول وطبقا لاولوية المحاصيل الهامه تصديريا.

وأضاف القصير، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن المنظومة الجديدة تضمن قيام المزارع بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والالتزام بكافة اشتراطات الدول المستوردة وتطبيق المعايير الدولية للصحة النباتية علي المزارع ومحطات ومراكز التعبئة، كما تعتمد المنظومة الجديدة علي استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية (GPS) في تحديد مساحات المزارع وتقييم الإنتاجية الصالحة للتصدير من كل مزرعة بكل دقة وكذلك تتبع الشحنات المصدرة بدءا من المزرعة وحتي وصولها الي البلد المستورد.

ومن جهته، أكد العطار أن المنظومة الجديدة تساعد صغار المصدرين وتمكنهم من تكويد مزارعهم من اجل التصدير دون الحاجة للحصول علي شهادات” الجلوبال جاب” التي تكلف المُصدر الصغير مبالغ كبيرة تجعله يخرج من المنافسة.

وتابع: يتولي الحجر الزراعي وفقا للمنظومة الجديدة القيام بالرقابة علي تنفيذ اشتراطات الدول المستوردة علي كافة المزارع التصديرية أيا كانت مساحتها ما يصب في مصلحة كافة فئات المصدرين.

وأضاف رئيس الحجر الزراعي، أن كافة الإجراءات والخطوات التي تشملها المنظومة الجديدة للتتبع والتكويد سوف يصدر بها قرار وزاري قريبا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى