أخبار بلدنا

الزراعة: تسجيل 3 أصناف جديدة من محصول القطن عالية الإنتاجية

كتبت: هناء معوض كشف تقرير رسمي لـوزارة الزراعة، أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا الموسم بلغت حوالي 321 ألفا و787 فدانا، حتى الآن، وذلك بزيادة تفوق الـ100 ألف فدان عن العام الماضي.

وأوضح بيان وزارة الزراعة، اليوم الأحد، أن محافظة كفر الشيخ، احتلت المركز الأول في المساحات المنزرعة بـالقطن بمساحة 97 ألفا و204 افدنة، يليها محافظة البحيرة، بمساحة 56 ألفا و657 فدانا، ثم محافظة الدقهلية، بمساحة 51 ألفا و352 فدانا، يليها محافظة الشرقية، بمساحة 48 ألفا و349 فدانا، ثم محافظة الفيوم، بمساحة 16 ألفا و162 فدانا، تليها الغربية، بمساحة 14 ألفا و237 فدانا، ثم محافظتي بني سويف، ودمياط، على التوالي.

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، إن القطن المصري بدأ في التعافي، كذلك خطة النهوض به وعودته إلى عرشه من جديد ما زالت تؤتي ثمارها، لافتا إلى أن المساحة المنزرعة بـالقطن العام الماضي بلغت حوالي 220 ألف فدان بعد أن تقلصت وبلغت 130 ألف فدان في الموسم الذي سبقه، وهي أقل مساحة وصل لها المحصول منذ دخوله إلى مصر في عهد محمد علي.

وأشار وزير الزراعة، إلى أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات مؤخرًا للنهوض بالمحصول والحفاظ على البذرة ومنع خلطها، فضلًا عن تشجيع المزارعين على زراعته من خلال تحديد سعر ضمان مجزٍ، وتحفيزهم على زيادة الإنتاجية.

وأوضح أنه تم تسجيل 3 أصناف جديدة من محصول القطن عالية الإنتاجية تلائم صناعة الغزل المحلى وتزيد في محصولها عن 10 قناطير للفدان، كذلك تم إعداد خريطة صنفية للقطن المصري وتوزيعه بالمحافظات موضح بها الأصناف المنزرعة بكل محافظة، وإنتاجيتها، وخريطة للمحالج والأصناف المعتمدة لكل محلج.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى