أخبار بلدنا

“الزراعة” ترصد مليون جنيه لدعم مشروع المربي الصغير

مزرعة دواجن

كتبت: هناء معوض قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة، إنه تم إطلاق مشروع مشترك بين الوزارة ممثلة في المعمل المرجعي للرقابة البيطرية على الإنتاج الداجني والهيئة العامة للخدمات البيطرية، واتحاد مربي الدواجن، بهدف دعم ومساندة المربي الصغير.

وأضافت محرز، إلى أن المشروع يهدف إلى تقديم كافة أشكال الدعم الفني والإرشادي والمادي لصغار المربيين، لافتة إلى أن الوزارة رصدت مبلغ مليون جنيه بصفة مبدئية لدعم هذا المشروع، لدعم وتشجيع المربي الصغير.

وتابعت: أنه تم حتى الآن، فحص حوالي ٢٣ مزرعة حتى الآن، منها ١١ مزرعة بمحافظة القليوبية و٣ مزارع بمحافظة الفيوم و٧ مزارع بـمحافظة الوادي الجديد ومزرعتين بمحافظة الغربية، حيث أعطى المعمل التوصيات اللازمة لكل مزرعة بالتعاون مع أطباء إدارة الدواجن بـالهيئة العامة للخدمات البيطرية، حيث تمثلت أهم التوصيات في إنشاء نظام أمان حيوي ومراجعة الأخطاء في برامج التحصين وكيفية أعطائها بالطرق الفنية السليمة والتخلص الآمن من النافق.

وأشارت نائب وزير الزراعة، إلى أنه تم عقد عدد من الندوات الإرشادية للتوعية بأهمية المشروع وأهم المشاكل التي تواجه المربي الصغير، وذلك من خلال نخبة من أساتذة المعمل المرجعي للرقابة في تخصصات أمراض الدواجن المختلفة، وذلك بهدف تقديم خدمة متميزة لدعم المربي الصغير والنهوض بصناعة الدواجن لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الأسواق من الإنتاج المحلي، وتقليل عمليات الاستيراد.

وأكدت محرز، أن ذلك المشروع والذي يعتمد في الأساس على التواصل المباشر مع المربي الصغير، حيث تلقت الهيئة العامة للخدمات البيطرية البلاغات والشكاوى والطلبات من صغار المربين مما ترتب عليه تشكيل لجان من المعمل المرجعي للرقابة والهيئة العامة للخدمات البيطرية لمعاينة المزارع وإجراء الفحوصات اللازمة لكل مزرعة.

وقالت إن هناك بالفعل عدد من المربيين تفاعلوا بصورة أكثر مع المعمل المرجعي للرقابة بإرسال العينات بأنفسهم إلى المعمل لحل جميع المشاكل التي تواجههم في تربية الدواجن، حيث تم التواصل معهم وإعطائهم التوجيهات الملائمة لكل مزرعة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى