عربى

الزراعة تخصص 15 ألف فدان للهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي في مشروع غرب المنيا

كتبت: هناء معوض بحث الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مع محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، تخصيص مساحة 15 ألف فدان بـمنطقة غرب غرب المنيا لاستغلالها في مشروع استثمار زراعي.

كما بحثا سبل زيادة استثمارات الهيئة في مصر وتنسيق إجراءات تنظيم الاجتماع السنوي لمجلس مساهمي الهيئة العربية المقرر عقده في طنجة بالمغرب والذي سوف يرأسه وزير الزراعة المصري.

وقال ابوستيت، انه ناقش أيضا مع المزروعي سبل الاستثمار في مشروع المليون ونصف المليون فدان وكذا دراسات التربة والمياه لمناطق الفرافرة وغرب غرب المنيا وأيضا الفرص والأراضي المتاحة للاستثمار الزراعي وتسهيل الإجراءات مما يسهم في جذب وتشجيع المستثمرين الزراعيين

واشار إلى توجه الدولة في زيادة زراعة اشجار الزيتون لانتاج زيت الزيتون وتشجع المستثمرين في هذا المجال.

ومن جهته، قال محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، أن الهيئة ترغب في زيادة استثماراتها في مجال استصلاح الأراضي وإنتاج المحاصيل الزراعية في مصر خاصة الزيتون وبنجر السكر وكذا الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي والتصنيع الزراعي.

وأكد المزروعي، انه تم الاتفاق علي تخصيص مساحة 15 ألف فدان بنظام حق الانتفاع للهيئة لمدة 25 سنة قابلة للتجديد من المساحة المخصصة للوزارة والتي تبلغ 20 ألف فدان في منطقة غرب غرب المنيا.

حضر الاجتماع الدكتور سعد نصار – مستشار الوزير وعضو مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار، والدكتور سعد موسي – المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية، والدكتور شعلان نصر شعلان – مدير إدارة الدراسات والمشروعات بالهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، وحنان القاعي – مدير إدارة الإعلام بالهيئة.

يذكر أن الهيئة العربية للاستثمار تتكون من 21 دولة عربية مساهمة فيها بنسب مختلفة وأن مصر من الدول المؤسسة ولها عضو مجلس إدارة الهيئة هو الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة، وإنها هيئة استثمارية تعمل علي تنفيذ مشروعات لتوفير الغذاء في الوطن العربي بمشاركة شركات قطاع خاص، ويوجد في مصر شركتين تابعتين للهيئة وهي شركة الفيوم للسكر والشركة العربية للحاصلات الزراعية وتمت الموافقة علي الشراكة في مشروع لتصنيع الجبن واللقاحات البيطرية مع شركة ميفاك. وترغب الهيئة في زيادة استثماراتها الزراعية في مصر من خلال تخصيص مساحة 15 ألف فدان قابلة للزيادة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى