الحصاد الزراعى

“البحوث الزراعية” يناقش مستقبل إنتاج وصناعة التمور بمصر 

كتبت: هناء معوض افتتح الدكتور محمود مدني، رئيس مركز البحوث الزراعية، ورشة عمل “مستقبل إنتاج وصناعة التمور في مصر” والتي تعقد ضمن مشروع استراتيجية الإدارة المتكاملة لمزارع نخيل البلح، بالتعاون بين مركز البحوث الزراعية وأكاديمية البحث العلمي، وبرعاية الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

أكد رئيس مركز البحوث الزراعية، خلال كلمته الافتتاحية على اهمية النهوض بإنتاج الأصناف المتميزة من نخيل البلح في مصر، والتوسع في الصناعات المختلفة القائمة عليها وتحقيق قيمة مضافة للمنتج الزراعي، بما يساهم في فتح أسواق جديدة للتمور في الخارج وزيادة الدخل القومي للبلاد.

وأشار مدني، الي ان استراتيجية الادارة المتكاملة لمزارع نخيل البلح، تركز بشكل كبير على برامج المكافحة لآفات ثمار البلح، من خلال تقليل أو منع استخدام المبيدات الحشرية وزيادة الإنتاج من ثمار البلح وتحسين صفاتها وخلوها من الإصابات سواء الحشرية أو النباتية ومخلفاتها من متبقيات المبيدات، لافتا الي ان ذلك سيوفر أموال طائلة كانت تصرف علي المبيدات دون فائدة لطبيعة وسلوك الآفات التي تصيب نخيل البلح.

وأكد رئيس مركز البحوث الزراعية، انه سيتم تدريب مزارعي نخيل البلح على كيفية استخدام وسائل المكافحة المتعددة ومنها استخدام الأعداء الحيوية من طفيليات ومفترسات لمكافحة الآفات الحشرية مثل آفات ثمار البلح واستخدام وسائل المكافحة لـسوسة النخيل الحمرا، وكذلك آفات التمور المخزونة والآفات العنكبوتية لـنخيل التمر.

وتابع، ان عمليات التدريب المستهدفة تشمل أيضا التدريب على العمليات البستانية وعمليات الحصاد السليمة والتخزين الجيد للتمور للحصول على ثمار ذات جودة عالية خالية من الآفات ومتبقيات المبيدات.

وأوضح رئيس مركز البحوث الزراعية، ان تلك الاستراتيجية تستهدف فتح أسواق خارجية للمنتجات وتصدير منتج حيوي من ثمار البلح للأسواق الأوروبية والعربية ما يزيد من العائد الاقتصادي للمزارع، كذلك توفير فرص عمل للشباب من الجنسين.

شارك في ورشة العمل والتي عقدت بقاعة مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة بـمركز البحوث الزراعية، ممثلين من المنظمة العربية للتنمية الزراعية، وعدد كبير من كبار مزارعي النخيل ومنتجي ومصنعي التمور من الواحات ومحافظتي الوادي الجديد ومطروح، كذلك عدد من الباحثين بـمركز البحوث الزراعية.

يذكر أن ورشة العمل ناقشت عدد من المحاور أهمها: المميزات والصعوبات والتحديات للبلح البارحي في مصر، ومستقبل الميكنة في النخيل، وآفاق زراعة النخيل في مصر، وزراعة الأنسجة، والقيمة المضافة للتمور واحتياجات الاستهلاك من التمور.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى