أخبار بلدنا

الباحثون بمعهدي البساتين والمحاصيل الحقلية ينتجون التقاوي بالمزارع الأفريقية المشتركة

كتبت: نورا سيد أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التوسع في إنتاج تقاوي المحاصيل الحقلية المصرية، وأصناف الخضر، بالمزارع المشتركة مع الدول الافريقية، وذلك في سبيل زيادة انتشار تقاوي المحاصيل الحقلية والخضر المصرية في الدول الافريقية.

وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، ان تلك الخطوة تعد تطوراً ايجابياً نحو انتاج تقاوى المحاصيل الحقلية والخضر المصرية والتي تلائم البيئة الافريقية كأحد وسائل القوى الناعمة المصرية في افريقيا ومصدر من مصادر الدخل القومي لمصر باعتبارها صناعة واعدة، مشيراً ان ذلك أيضاً يعد ضمن اهداف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لزيادة التواجد المصري الفعال في القارة الأفريقية من خلال تسويق المنتجات الزراعية المصرية باعتبارها مصدر من مصادر الدخل القومي وتحقيق الأمن الغذائي.

وشهد وزير الزراعة، توقيع بروتوكول تعاون بين مشروع انشاء المزارع المشتركة مع الدول الافريقية، ومعهد بحوث البساتين التابع لـمركز البحوث الزراعية، في مجال انتاج تقاوي أصناف الخضر (بعض هجن الطماطم مثل اجياد ٧&اجياد ١٦& هجين الخيار الارضى وهجين الصوب) المصرية بالمزارع المشتركة مع الدول الافريقية لتوفير تقاوى خضر مصرية عالية الجودة والإنتاجية لزراعتها وتسويقها فى بعض الدول الافريقية.

ووفقا للبروتوكول، سيقوم معهد بحوث البساتين بالتعاون مع مشروع المزارع المشتركة مع الدول الافريقية فى استنباط وإنتاج هجن خضر مصرية (هجن الطماطم والخيار والفلفل الأحمر والكنتالوب) ذات جودة وإنتاجية عالية بالمزرعة المصرية المشتركة مع زنزبار بتنزانيا من خلال باحثى المعهد.

كما شهد القصير، توقيع بروتوكول تعاون بين المشروع ذاته ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية، والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، بهدف انتاج تقاوي أصناف وهجن المحاصيل الحقلية المصرية بالمزارع المشتركة في الدول الافريقية، لتوفير تقاوى عالية الإنتاجية لزراعتها وتسويقها في بعض الدول الافريقية.

ووفقا للبروتوكول، سيقوم معهد بحوث المحاصيل الحقلية والإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بالتعاون مع مشروع المزارع المشتركة مع الدول الافريقية فى استنباط وإنتاج هجن وأصناف محاصيل حقلية مصرية ذات إنتاجية عالية بالمزارع المصرية المشتركة مع الدول الافريقية من خلال التعاون بين باحثى المعهد والإدارة المركزية لإنتاج التقاوى.

حضر مراسم التوقيع الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والمهندس مجدي عبدالله رئيس قطاع شئون مكتب الوزير، والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، والدكتور محمد جبر مدير معهد بحوث البساتين، والدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لانتاج التقاوي، والدكتور ماهر المغربي المدير التنفيذي لمشروع انشاء المزارع المشتركة مع الدول الافريقية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى