إرشاد ريفي

اختتام أعمال الدورة التدريبية “التغيرات المناخية وتأثيرها في العمل الإرشادي” بسرس الليان

كتب: أسامة بدير نظم معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بالتعاون مع محطة البحوث الزراعية بسرس الليان، الدورة التدريبية بعنوان “التغيرات المناخية وتأثيرها في العمل الإرشادي” خلال الفترة من 1 ـ 5 ديسمبر الجارى.

وقال الدكتور الدكتور معمر جاد، مدير محطة البحوث الزراعية بسرس الليان، إن الدورة ناقشت مفهوم التغيرات المناخية وأسبابها ومظاهر حدوثها ومخاطرها على الزراعة المصرية.

وأضاف جاد، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن الدورة ناقشت الدليل الإرشادي لآليات التكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية مستقبلا وخطة الإرشاد الزراعي لمواجهة تأثير التغيرات المناخية.

وتابع: تضمنت الدورة تأثيرات التغيرات المناخية على الزراعة من حيث: انبعاث ثاني أكسيد الكربون  ـ معدل سقوط الأمطار ـ توافر الموارد المائية ـ درجة الحرارة ـ الرياح ـ الفيضانات والتفاعلات التى تؤثر علي كل من: الإنتاجية الزراعية، الجودة، الإصابة بالآفات والأمراض.

وأوضح مدير محطة البحوث الزراعية بسرس الليان، أن من أهم التوصيات التي تتعلق بالجانب الزراعي: متابعة الأرصاد الجوية للتنبؤ بكل جديد والتعامل والتكيف مع أي ظروف مغايرة والإدارة المزرعية المتكاملة، فضلا عن تغيير مواعيد الزراعة بما يتناسب مع الظروف الجوية والتحميل واعادة تصميم الدورة الزراعية، مؤكدا على ضرورة التربية لأصناف تتحمل الحرارة العالية والصقيع والملوحة، وكذلك الأصناف المقاونة للافات.

وأشار جاد، أن الدورة التدريبية استفاد منها الباحثين والمهندسين بمديرية الزراعة والادارة الزراعية بمنوف ومهندسي مشتل سرس الليان وبعض المهتمين بالشأن الزراعي.

وحاضر في الدورة التدريبية بعض الباحثين من معهد بحوث الإرشاد الزراعى وهم: الدكتور حسام الباشا رئيس الوحدة البحثية للإرشاد الزراعي، والدكتور أحمد قنديل، والدكتور سمير الجندي، والدكتورة شيماء خميس، ومن المعمل المركزي للمناخ الزراعى الدكتور سمير محمود صالح.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى