إرشاد ريفي

إرشادات “الزراعة” بشأن كيفية التعامل مع دودة الحشد الخريفية

كتبت: هناء معوض أعلنت لجنة مبيدات الآفات الزراعية ومعهد وقاية النباتات والادارة المركزية لمكافحة الآفات الخطوات الأساسية في إدارة دودة الحشد الخريفية والتحكم والسيطرة علي نشاطها للحد من تأثيرها علي الإنتاج الزراعي:

1ـ المنع والحماية: وتتمثل في أغلب الأحيان في الوسائل الزراعية وإزالة العوائل المصابة والمنزرعة في غير الميعاد المناسب.

المتابعة والملاحظة: وتتمثل في متابعة المحصول ورصد ما يحدث به من تغييرات، وتشخيص المشكلة وتحديد الأهمية الاقتصادية للآفة والحد الاقتصادي للضرر ثم اتخاذ قرار المكافحة.

3ـ التدخل: وتتمثل في تحديد الوسيلة المثلى للمكافحة ووقت التدخل وتبدأ باستخدام الاعداء الحيوية (التريكوجراما والمتطفلات والمفترسات والفيروس المتطفل على دودة الحشد الخريفية (NPV).

ـ برنامج المكافحة باستخدام المبيدات علي النحو التالي: يراعي في اختيار المبيد العمر النباتي والعمر اليرقي في حالة البادرات والنموات الحديثة ووجود لطع البيض أو فقس حديث أو العمر اليرقي الثاني يتم استخدام احد المبيدات الحيوية مثل” BT “وفي الإعمار الوسطيه يستخدم مبيد “الأماميكتين بنزوات” وفي حالة وجود إعمار متقدمه الرابع حتي السادس.

ـ يستخدم مبيد “الكلوروبيريفوس” وفي جميع الأحوال لايسمح بجمع كيزان الذره أو دخول حيوانات المزرعة الي الحقل قبل مرور أسبوعين من الرش، وسوف تتم عمليات إطلاق طفيل”التريكوجراما” في حقول قصب السكر والذره فورا مع إمكانية استخدام بعض الوسائل الميكانيكية في حالة الإصابات المحدودة.

وكانت وزارة الزراعة قد أصدرت بيانا أمس حول توصيات لجنة تسجيل الآفات لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال دودة الحشد الخريفية بعد أخذ عينة حشرية من أحد حقول الذرة الشامية في قرية العقبة بمركز كوم امبو بأسوان وقام معهد بحوث وقاية النبات بتعريف العينة ظاهريا على أنها دودة الحشد الخريفية كما تمت المطابقة بتقنية البصمة الوراثية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى