تقارير

أهم الأضرار والخسائر التي تسببها النيماتودا للنبات

كتب: د.عبدالعليم سعد سليمان تسبب النيماتودا خسائر مادية كبيرة في الإنتاج الزراعي تقدر بحوالي 10-30% من قيمة الإنتاج الزراعي سنويا، وقد تزداد هذه النسبة إلى 80% أو أكثر من قيمة المحصول عند شدة الإصابة وتلوث التربة بـالنيماتودا.

د.عبدالعليم سعد

ويعتمد نوع وشدة الضرر الذي تسببه النيماتودا على عوائلها المختلفة على نوع النيماتودا، والصنف النباتي، وعوامل البيئة المحيطة بهما. ومن الأضرار والخسائر التي تسببها النيماتودا للنباتات، ما يلي:

1ـ موت النباتات الحولية نتيجة لمهاجمة النيماتودا جذورها مما يتسبب في موت الشتلات الصغيرة في مبدأ حياتها خاصة في حالة شدة تلوث التربة بـالنيماتودا.

إزالة أو تقليع النباتات المعمرة في وقت مبكر نتيجة إصابة جذورها ببعض الآفات النيماتودية مما يؤدي ذلك إلى ضعف نمو الأشجار وقلة المحصول مما ينتج عنة تقليع هذه الأشجار، مثل:

ـ إصابة أشجار الخوخ والموز والزيتون واللوز بـنيماتودا تعقد الجذور .spp Meloidogyne.

ـ إصابة أشجار الموالح بـنيماتودا الموالح Tylenchulus Semipenetrans.

نقص المحصول وخفض جودة التربة نتيجة تأثر نمو النباتات بالإصابة بـالنيماتودا مما ينتج عن ذلك قلة حجم المجموع الجذري والخضري وقلة الإنتاج الثمري وخفض جودة التربة ورتبتها.

تحديد أنواع المحاصيل المنزرعة نتيجة للتلوث الشديد في تربتها بـالنيماتودا مما ينتج عن ذلك حرمان بعض المزارع من زراعة بعض المحاصيل المفضلة اقتصادية مما يؤدي ذلك إلى إتباع دورة زراعية لتجنب زراعة المحاصيل القابلة للإصابة وزراعة محاصيل نباتية مقاومة قد تكون ذات عائد اقتصادي غير مجزي للمزارع.

زيادة نفقات العمليات الزراعية مثل الحرث العميق وتعريض التربة لأشعة الشمس والجفاف نتيجة للتلوث الشديد للأراضي بـالنيماتودا.

تبوير الحقل شديد التلوث بـالنيماتودا بدون زراعة فترة من الزمن.

زيادة انتشار الأمراض النباتية مثل الفطرية والبكتيرية والفيروسية حيث تساعد النيماتودا على انتشارها.

زيادة تكاليف المقاومة الكيماوية للنيماتودا في التربة نظرا لارتفاع أسعار المبيدات.

*مُعد التقرير: أستاذ مساعد في كلية الزراعة بجامعة سوهاج.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى