الأجندة الحيوانية

أسباب انخفاض بيض الدجاج

كتب: د.صفوت كمال يوجد العديد من العوامل التي تؤثر بصورة سلبية على إنتاج البيض من القطعان، وقد تؤدي إلى توقف فجائي في إنتاج البيض، ولتحديد هذه العوامل يجب مراجعة تاريخ هذه القطعان من حيث:

أ.د/صفوت كمال

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

ـ برامج الإضاءة

ـ التغذية (الكمية والنوع).

ـ استهلاك المياه.

ـ الطفيليات.

ـ الأمراض.

ـ أي تغيرات اخرى فى ظروف الرعاية.

معظم الدجاج يمكنها الانتاج لمدة من 2 – 3 سنوات, وبالتالى فمن العوامل الهامة التى يجب ان تأخذ فى الاعتبار هو عمر القطعان وهل سبب انخفاض الانتاج هو انخفاض العدد او قيام الدجاجات بأكل البيض.

الأسباب الشائعة لانخفاض إنتاج البيض

1) قصر طول النهار النشاط التناسلى فى الدواجن يشتمل على وضع البيض ويتأثر بعدد ساعات الاضاءة فى اليوم، ويحدث انخفاض الانتاج عند قصر طول اليوم (عدد ساعات الاضاءة) ففى حالة عدم اعطاء الدجاجات عدد من ساعات الاضاءة الصناعية يؤدى ذلك الى انخفاض انتاج البيض وقد يؤدى ذلك الى توقف القطعان عن الانتاج.

ولمنع حدوث ذلك الانخفاض يجب توفير عدد ساعات اضاءة ثابت فى اليوم (14 ساعة) ويتم توفير 40 وات لكل 100 قدم مربع من الاقفاص.

2) التغذية غير المناسبة التغذية غير الملائمة من الأسباب الهامة التى تؤدى الى حدوث انخفاض فى الانتاج حيث تحتاج الدجاجات الى علائق متزنة حتى تتمكن من الوصول الى اعلى مستويات من الانتاج.

هناك العديد من المربين يحاولون تقليل تكلفة الاعلاف عن طريق استخدام بعض المخلفات مما يؤدى الى علائق غير متزنة, حيث ان العلائق الغير متزنة لفترات طويلة يؤدى الى انخفاض انتاج البيض وقد يؤدى الى توقفه وقد يسبب مشكلة انقلاب الرحم (وهو خروج الرحم من مكانة داخل الدجاجة الى خارج جسمها), ويجب ايضا عدم اضافة مضادات الكوكسيديا الى علائق الدجاجات البياضة.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى