تقارير

أخى المزارع.. كيف تنهض بمحصول الذرة الصفراء؟

الذرة الصفراء

كتب: على قياسة تهتم الدولة بالتوسع فى زراعة محصول الذرة الشامية، وخاصة الذرة الصفراء حيث أنها تدخل فى صناعة الأعلاف للإنتاج الحيوانى والداجنى بنسبة 70% بالإضافة إلى العديد من الصناعات الآخرى.

تستورد مصر سنويا ملايين الأطنان ولذلك تسعى الدولة جاهدة إلى التوسع فى زراعة الذرة الشامية وخاصة الإحتياجات لتلبية الإحتياجات المحلية.

أهم التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محصول الذرة الصفراء

ميعاد الزراعة

أنسب ميعاد يكون خلال شهر مايو، لأنها تسمح بنمو نباتات الذرة نموا جيدا وتقلل الإصابة بالثاقبات والمن، والتأخير عن منتصف يونيو يسبب نقصا واضحا فى المحصول.

معدل التقاوى

من 10 إلى 12 كيلو للهجن الفردية و14 كيلو للهجن الثلاثية بزراعة حبتين فى الجورة.

إعداد الأرض وطرق الزراعة

يضاف السماد البلدى إذا كان بعد قمح بمعدل 20 إلى 30 متر وتحرث الارض مرتين متعامدتين وتزحف وتخطط بمعدل 9 خطوط للقصبتين ثم تقسم الأرض بالقنى والبتون، ثم تزرع الحبوب على الريشة العمالة للخط فى الثلث السفلى والمسافة بين الجور 25 سم بمعدل 2 حبة على عمق من 4 إلى 5 سم، ثم تروى الأرض على البارد حتى تتشرب تماما بالماء.

المكافحة الكيماوية للحشائش

ـ لمكافحة الشييط وأم اللبن والرجلة يستخدم مبيد ستارين بمعدل 200سم /ف بعد أسبوعين
من الزراعة.
ـ لمكافحة الحشائش الحولية العريضة والضيقة الأوراق يستخدم كل من:
1ـ هارنس بمعدل لتر / ف بعد الزراعة وقبل الرى.
2ـ مارين النصر بمعدل 300 جم/ف بعد الزراعة وقبل الرى.
3ـ ايكويب بمدل 750سم / ف قبل رية المحاياة بيوم.
4ـ نيكوميكس بلص بمعدل 25 جم / ف رشا فى طور 3 إلى 6 أوراق للذرة.
5ـ اسيتوب بمعدل لتر للفدان بعد الزراعة وقبل الرى.

التسميد

ـ الفوسفاتى: يتم إضافة 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم أو ما يعادلها من الأسمدة الفوسفاتية الاخرى قبل الحرث.
ـ التسميد البوتاسى: يضاف بمعدل 50 كجم سلفات بوتاسيوم قبل الحرث أو أثناء خدمة الأرض أو عند رية المحاياة.

ـ التسميد الأزوتى: تحتاج الذرة الصفراء إلى 120 وحدة أزوت ويضاف السماد الأزوتى تكبيشا أسفل النباتات إما على دفعتين الأولى قبل رية المحاياة والثانية قبل الرية الثانية فى الزراعة بعد بقولى، أو على 3 دفعات فى حالة الزراعة بعد قمح الأولى عند الزراعة جرعة منشطة والثانية قبل رية المحاياة والثالثة قبل الرية الثانية، وفى جميع الأحوال يجب عدم إضافة السماد الأزوتى بعد مرور 45 يوم من الزراعة والرى بعد إضافة السماد الأزوتى لايكون غزيرا حتى لا يغسل السماد بعيدا عن منطقة الجذور.

الرى

رية المحاياة بعد 3 أساييع من الزراعة ثم الرى بعد 2 إلى 15 يوم حسب التربة والظروف الجوية، ويوقف الرى قبل 2 إلى 3 أسابيع من الحصاد ويراعى أن يكون الرى بالحوال طول العام مع عدم التعطيش أو التغريق.

أهم الأفات ومكافحتها

ـ الدودة القارضة: الدودة القارضة تهاجم البادرات عند مستوى سطح التربة والحفار يهاجم البادرات أسفل سطح التربة. تكافح الدودة القارضة بطعم سام (25 كجم ردة +1 كجم عسل اسود + حوالى 25 لتر ماء يترك للتخمر، ويضاف له (سباركيل 250 سم أو فيورى 100 سم).

ـ الحفار: على أن يكون إضافة الطعم السام للحفار فى نفس يوم الزراعة مساءا عند الغروب.

ـ المن: تصاب به نباتات العروة النيلية ويكافح بمبيد ملاسون بمعدل 150 سم / 100 لتر ماء.
ـ دودة ورق القطن: حيث تصاب حقول الذرة المجاورة لحقول الخضر والبرسيم وتكافح لانيت أو جولد بين أو بيلارميت بمعدل 300جم /ف رشا على المجموع الخضرى.
ـ ثاقبات الذرة: وهى 3 أنواع دودة القصب الكبيرة ودودة الذرة الأوروبية ودودة القصب الصغيرة والأخيرة تتركز إصابتها على الأرز والقصب، ولحماية النباتات من الإصابة يجب الزراعة من 15 مايو إلى 15 يونيو كما يجب تغطية سطحى الورقة للنباتات بمحلول الرش وتكافح الثاقبات، بستبان بمعدل لتر / ف تافابان بمعدل لتر / ف هلبان بعدل لتر /ف، كلورفيت بمعدل 1.25لتر/ف.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى