إرشاد ريفي

وكيل وزارة الزراعة بالفيوم يفتتح ندوة إرشادية عن أهمية نبات الأزولا

كتبت: فاطمة رمضان افتتح اليوم الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، ندوة إرشادية عن اهمية نبات الأزولا التي نظمها معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بالتعاون مع مديرية الزراعة بالفيوم بمشاركة مربي الإنتاج الحيواني وبحضور المهندس ايمن نعمان مدير عام إدارة الإنتاج الحيوانى ومسئولى الانتاج الحيواني بالمديرية والإدارات التابعة لها.

حاضر في الندوة الدكتور رضا الشحات أستاذ الأزولا بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، والدكتور صابر محمود أستاذ الميكروبيولوجيا الزراعية بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة.

شاهد الفيديو..

استعرضت الندوة أهمية نبات الأزولا وهو نبات سرخسى يعيش طافيا على سطح الماء ويحتوى على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 25 – 44% ويستخدم علف للدجاج البياض والتسمين والأرانب والمواشى والأسماك والأغنام وخاصة البط، ويستبدل بـ 50% من العلف المركز، كما أنه يعمل على زيادة إنتاج الألبان بنسبة 20%.

وأوضحت الندوة أن إنتاجية الفدان من نبات الأزولا من طن إلى طن وربع الطن يوميا من الأزولا، بالإضافة لأنه يزرع مرة واحدة بالعمر ويعطى إنتاجا مدى الحياة، ولا يحتاج أى تكاليف سوى إنشاء المزرعة فقط، لذا يعتبر علفا مجانيا، وينتج الفدان الواحد 30 طنا شهريا ويستخدم بنجاح في الزراعة كمخصب نيتروجينى طبيعى لمقدرته على تثبيت الأزوت.

وأشارت إلى أن أهم مميزات زراعة نبات الأزولا أنه يمكن من خلاله استصلاح ملايين الأفدنة في الصحراء وتصدير الأزولا الجافة، وتوفير نفقات الأعلاف، وبالتالى يساعد على خفض أسعار اللحوم، فضلًا عن توفير مساحة البرسيم، لتحل محلها زراعة القمح لتحقيق اكتفاء ذاتى، وتشغيل ملايين الشباب في مشروع إنتاجى مربح بدلًا من المشروعات الصغيرة غير المجدية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى