بورصة الأخبار

وزير الزراعة يفتتح أول صوبة مصرية لإنتاج شتلات الخضر في زامبيا

كتب: أسامة بدير قام الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بإفتتاح اول صوبة زراعية لإنتاج شتلات الخضر من الهجن والأصناف المصرية من الطماطم والكرنب والبطيخ والبصل بمنطقة شانياما بدولة زامبيا.

وتفقد أبوستيت، حقول فول الصويا والذرة الشامية والمانجو والعنب والخضروات بمزرعة مومباشى فى اول زيارة يقوم بها وزير مصرى لزامبيا منذ بدء التعاون الزراعى المشترك ما بين البلدين، حيث يتم الاستفادة من الخبرات المصرية فى نقل تكنولوجيا الإنتاج الزراعى وتدريب المحكوم عليهم على المهارات الزراعية وتأهيلهم للعمل تمهيدا لاندماجهم فى المجتمع.

وقال أبوستيت، انه يتم حاليا تنفيذ حقول إرشادية للمزارعين وامدادهم بالشتلات لزراعتها باراضيهم وان المزرعة الاولى الممتدة على مساحة ٢٠٠ هكتار حققت خلال عام ٢٠١٨ أرباحا بلغت ١٢٠ ألف دولار.

وأضاف وزير الزراعة، أن كابامبا مولينجا وزيرة الثروة السمكية والانتاج الحيواني سوف تقوم بزيارة الأسبوع القادم إلى مصر لبحث التعاون المشترك بين البلدين وكيفية الاستفادة من الخبرة المصرية في هذا المجال.

كان الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بدأ زيارته لـزامبيا والوفد المرافق له بلقاء ستيفان كامبيونجو وزير الأمن الداخلي، ومايكل كاتامبو وزير الزراعة وكابامبا مولينجا وزيرة الثروة السمكية والإنتاج الحيوانى وذلك على مأدبة عشاء عمل أقامها السفير المصري أحمد مصطفى بمقر إقامته هناك، وفى اليوم الثانى تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مزرعة مشتركة جديدة على ٦٠٠ هكتار لإنتاج تقاوى الأصناف والهجن المصرية بمنطقة موكوشى بعد النجاحات التي حققتها المزرعة الأولى بمنطقة مومباشى.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى