البيئة

وزيرة التخطيط: الآن أصبح لدينا خطة وطنية خضراء للاستثمار

كتب: هيثم خيري أكد مسؤولون بالأمم المتحدة في حدث نظمته وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على دعمهم لسعي مصر إلى جعل قمة المناخ في شرم الشيخ بوابة إلى تحويل التعهدات إلى أفعال.

وكان الحدث الذي أقامته الوزارة بمثابة فرصة لتسليط الضوء على جهود مصر، التي تستضيف نهاية العام الجاري مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في دورته السابعة والعشرين COP 27 من أجل توطين وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة على نحو مراع للمناخ.

قادت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد الفعالية التي شارك فيها كل من الدكتور محمود محي الدين، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة التنمية المستدامة 2030 ورائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر ا COP 27.

في كلمتها الافتتاحية، قالت وزيرة التخطيط إن مصر وضعت حزمة شاملة من السياسات والتدخلات والمشروعات والدلائل الإرشادية لتعزيز توطين وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة بطريقة مراعية للمناخ. “شمل هذا، أولا، تحديث الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030، وهي النسخة الوطنية من أجندة التنمية المستدامة 2030 من أجل أن تكون لدينا ميزانية وخطة وطنية خضراء للاستثمار، وتضمن هذا إصدار سندات حكومية خضراء ووضع استراتيجيات وطنية ذات صلة بتغير المناخ وإدارة الموارد المائية والطاقة والهيدروجين الأخضر، بجانب جهود صندوق مصر السيادي لجذب مزيد من الاستثمار الخاصة في مجال الهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر والنقل الأخضر.”

مبادرة “حياة كريمة”.. قصة نجاح مصرية

وبحسب السعيد فقد أولت حكومة مصر اهتماما كبيرا بتوطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات المصرية، كحل للفوارق وأوجه عدم المساواة على أساس جغرافي لضمان ألا يتم إهمال أحد في عملية التنمية.

وفي هذا الإطار سلطت الضوء على مبادرة “حياة كريمة” والتي أطلقها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في عام 2019، وهدفها الأساسي هو تحسين جودة الحياة للمصريين في المجتمعات الريفية وبتكلفة تبلغ نحو 45 مليار دولار أمريكي.

تركز المبادرة على تحسين سبل العيش والبنى التحتية والوصول إلى جميع الخدمات الأساسية والإسكان اللائق وخلق فرص العمل. وقالت الوزيرة المصرية: “تعد المبادرة جزءا لا يتجزأ من الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وتستهدف 58 مليون مصري.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى