إرشاد ريفي

ندوة إرشادية للنهوض بمحصول القمح بشرق البحيرات بالإسماعيلية 

كتب: محمد فؤاد نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية ندوة إرشادية حول طرق النهوض بمحصول القمح بوحدة شرق البحيرات التابعة لمركز لقنطرة شرق، لحث المزارعين وتشجيعهم علي زراعة المحصول الشتوي الأول والاستراتيجي لمصر.

تأتي هذة الندوة في اطار سلسلة الندوات الارشادية لتوعية المزارعين بزراعة محصول القمح، بدءا من ميعاد الزراعة، وطرق الزراعة، الاحتياجات السمادية، ومقاومة الحشائش، وأهمية زراعة تقاوي القمح المعتمدة من وزارة الزراعة المقاومة للاصداء والملوحة والجفاف، والتحول للري الحديث، وأهمية زراعة الأصناف الموصي بها من تقاوي القمح وهي جيزة 171 وسدس 14 وسخا 95 ومصر 3، والزراعة على مصاطب لتوفير المياه والتقاوي، وزيادة الإنتاج.

ومتابعة التوصيات والتعرف ما يواجهم من مشاكل وتعريف المزارعين بأحدث طرق الزراعة والري، والتاكبد علي متابعة المحصول في جميع مراحل نموه، للوقوف على الحالة العامة للمحصول وذلك للوصول لأعلى إنتاجية للفدان و مناقشة المزارعين للنهوض بمحصول القمح والهدف من تنفيذ الندوة هو توعيتهم بكيفية الوصول إلى تحقيق أعلى إنتاجية وتحدث الدكتور امجد عن دور المراكز البحثية في استنباط افضل التقاوي لتحقيق اعلي انتاجية ومراحل نمو النبات وحتي الحصاد.

وقال المهندس أحمد البعلي، مدير عام الإرشاد الزراعي، أن المديرية تقوم بإجراء برامج توعية إرشادية مكثفة  لتبصير المزارعين بأهم الأصناف وحزم التوصيات الإرشادية الخاصة بالمحصول بداية من إعداد الأرض للزراعة، مرورا بكافة العمليات الزراعية المختلفة حتى النضج والحصاد.

وأضاف البعلي، يقوم الإرشاد الزراعي بالتنسيق مع الفريق العلمى للنهوض بمحصول القمح بالمرور الدورى على زراعات القمح للوقوف على مدى تطبيق المزارعين للتوصيات الإرشادية وتسهيل أي عقبات تواجههم.

وأشار المهندس محمود عبدالقادر، مدير عام مكافحة الآفات، إلى أن دور إدارة المكافحة في توفير المبيدات بأسعار أقل من أسعار السوق لمكافحة ضد الحشائش والأصداء والآفات التي تصيب نبات القمح في مراحله، وشرح أهم تلك الآفات ومنها الدودة القارضة والحفار والمن والجاسيد ودودة الحشد وكذلك الاصداء بانواعها الثلاثة الأصفر والبرتقالي والأسود، مشيدا بدور مديرية الزراعة في تنظيم الندوات الإرشادية لتوعيتهم بكيفية استخدام أحدث الأساليب العلمية في الزراعة لتحقيق أعلي إنتاجية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى