إرشاد ريفي

ندوة إرشادية حول أهم معاملات محصول فاصوليا التصدير بالإسماعيلية

كتب: محمد فؤاد نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، اليوم الأحد، ندوة إرشادية حول أهم المعاملات التي تجرى على محصول الفاصوليا المخصصة للتصدير تحت الصوب والزراعات المحمية، حيث تناولت الندوة أهمية الفاصوليا كمحصول تصديري هام للمحافظة.

وقالت الدكتورة سعاد عبداللطيف النجار، معهد بحوث البساتين، التي حاضرت بالندوة أن الفاصوليا تزرع في دورة ثلاثية أو خماسية وتنجح زراعته فى درجات حرارة من 18 ـ 25 درجة مئوية، مشيرة أن الفاصوليا تحتاج إلى تسميد عضوي بمقدار 20م3 للفدان يضاف لها 50كجم كبريت زراعي، 200كجم سوبر فوسفات، 100كجم سلفات نشادر، ويفضل المعاملة بالعقدين لاهميته فى تثبيت النيتروجين بالتربة.

وتابعت: في حالة الزراعة للحصول على محصول أخضر يحتاج الفدان إلى 180 ألف نبات أو 120 ألف نبات إذا كان الغرض من الزراعة فاصوليا جافة، كما أن التسميد البوتاسي مهم جدا بمعدل 50كجم/ فدان ثم يليه في الأهمية الماغنسيوم المسئول عن اللون الأخضر.

ومن جانبه، قال المهندس نبيل مليكة، مدير عام البساتين، أن المساحة المتوقع زراعتها بالإسماعيلية أكثر من 3000 فدان تتركز فى شرق وغرب القنال، وتبلغ انتاجية الفدان من المحصول 4 – 6 طن قرون خضراء / ١- ٢ طن بذور جافة بعد 120 يوما تقريبا للفدان.

وأضاف مليكة، أنه في حالة الزراعة للحصول على محصول اخضر يحتاج الفدان إلى 180 ألف نبات أو 120 ألف نبات اذا كان الغرض من الزراعة فاصوليا جافة، موضحا أنه من أهم المشاكل التي تواجه زراعة الفاصوليا أنها حساسة جدا للملوحة وتقل نسبة المحصول طرديا بارتفاع نسبة الملوحة عن 1,5 مليموز، كما أن القرون الخضراء تصبح ملتوية وغير صالحة تصديريا، لافتا أن ارتفاع الكالسيوم بالتربة يسبب في عدم نجاح زراعة الفاصوليا.

وفي ختام الندوة دارت مناقشات بين الحضور عن أهم المعاملات المثلي لزراعة محصول الفاصوليا.

يذكر أن الندوة تم تنظيمها برعاية المهندس إسماعيل العطار – وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، المهندس علي غنيم مدير الشئون الزراعية، وبحضور المهندس محمد عبدالدايم – رئيس قسم البساتين، ومهندسي البساتين بالادارت الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى