أخبار الزراعة

مهندسو «زراعة أبوصوير» يتابعون مصايد مكافحة ذبابة الفاكهة

كتب: محمد فؤاد قامت لجنة من مديرية الزراعة مكونة من المهندس نبيل مليكة مدير عام البساتين، والمهندس نصر سويد مدير المكافحة البستانية، والمهندس احمد ابوزيد رئيس قسم البساتين بالمرور علي مصايد ذباب الفاكهة بزمام ادارة ابو صوير.

وقال مليكة، إن كثير من مزارع الفاكهة ومزارع الخوخ يعانى كثيرا بسبب الذبابة بما لها تأثير علي المحصول مما يسبب خسائر جسيمة للمزراع وحيث ان المزارع العضوية غير مسموح لها بالمكافحة الكيميائية، مشيرا أن أفضل الطرق لمكافحة ذبابة الفاكهة طريقة المكافحة بالمصائد والجاذب الغذائي والجنسي للمزارع العضوية والحيوية والفرمون الجنسي الجاذب للذكور لذبابة الفاكهة والخوخ.

وتابع: يوجد نوعين الاول جاذب جنسي لذكور ذبابة الفاكهة (تراى ميدلور) والثاني جاذب جنسي لذكور ذبابة الخوخ (ميثيل يوجينول) والمدى الذى يكون مؤثر فى مصيدة الجاذبات الجنسية يتراوح من 60م إلى 120م، محذرا من استخدامها لأنها تجلب ذكور ذبابة الفاكهة والخوخ من خارج المزرعة ويفضل استخدام مصيدة واحدة أو اثنين منهما للفدان وتوضع على بعد 60 متر من حد الجار.

ومن جانبه، أكد “سويد” على أن تطبيق نظام مكافحة ذبابة الفاكهة ليس أمرا عشوائيا بل له ضوابط تساعد على نجاحه، مشيرا إلى وجود الجاذب الجنسي لذبابة الفاكهة والخوخ والاهتمام بالبرنامج القومى لمكافحة ذبابة الفاكهة، وذلك للحد من انتشار هذه الآفات والوقوف على درجة الإصابة باستخدام المصايد الجنسية.

يذكر أن ذبابة الفاكهة واحدة من أخطر الآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية، وتتسبب في خفض إنتاجيتها وإضعاف جودتها، ولعل المكافحة الكيميائية واحدة من طرق مكافحة هذه الحشرة، لكن الآثار السلبية المترتبة على الإفراط في استخدام المبيدات، والشروط الصارمة التي تضعها الدول المستوردة لنسب متبقيات المبيدات، دفع وزارة الزراعة إلى الاتجاه نحو طرق بديلة آمنة للمكافحة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى