زراعة x زراعة

معهد بحوث أمراض النباتات: التوصيات الإرشادية لمكافحة أمراض المانجو خلال مرحلة التزهير (فيديو)

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمود قمحاوي، مدير معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، أن المعهد أصدار حزمة من التوصيات الإرشادية لمزارعي المانجو للوقاية من الإصابة ببعض الأمراض التي قد تتعرض لها بساتين المانجو خلال مرحلة التزهير في شهر أبريل الجاري.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأشار قمحاوي، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أن البياض الدقيقي من أخطر الأمراض الفطرية التي تصيب الشماريخ الزهرية والأوراق والثمار الصغيرة والأفرع الغضة للمانجو ما يسبب خسائر جسيمة عند إهمال مكافحة المرض حيث تؤدي الإصابة إلى اختزال المحصول كما ونوعا ويتوقف ذلك على مرحلة الإصابة ولذا يجب الاهتمام بالتسميد البوتاسي الذي له دور كبير في تقليل الإصابة.

شاهد: نصائح وزارة الزراعة لمزارعي حدائق المانجو خلال شهر أبريل

وتابع: إجراء الرش الوقائي الكبريت المكروني بمعدل 250 جرام لكل 100 لتر ماء، حيث يبدأ الرش الوقائي عند انتفاخ البراعم الزهرية ويكرر الرش كل 15 يوم على أن يتم الرش في الصباح الباكر او بعد العصر.

وأضاف قمحاوي، ينبغي ألا تعاني الأشجار من العطش عند الرش ويمكن الرش الوقائي بالكبريت طالما لم تظهر أعراض المرض حتى منتصف مايو مع مراعات عدم الرش عند ارتفاع درجة الحرارة، مع تجنب الزيادة في النمو الخضري وذلك بالتحكم فيه بالتسميد النيتروجين.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، أنه في حالة ظهور أعراض المرض يتم وقف الرش بالكبريت ويتم الرش بأحد المبيدات الفطرية الجهازية المتخصصة على أن يتم كل 15 يوم بمبيد ولا يكرر الرش بمبيد واحد مرتين متتالتين ويفضل استخدام المبيدات ثنائية الغرض لمكافحة البياض الدقيقي واللفحة مثل أمستار توب أو توبسين ام 70 أو بليز أو كوليز أو كومبينكس أو بنتازول او بيوزيد أو تيليوزد أو نصرزول أو دوفيكس او دايفي توب أو كارفيت.

‏وأردف قمحاوي، إنه ينبغي لزيادة كفاءة الرش مرعاة الاتي: الالتزام بالتركيز الموصى باستخدامه والرش في التوقيت المناسب إضافة مادة لاصقة وناشرة مع المبيد، والمبيدات العلاجية معظمها مبيدات جهازية لا يجوز خلطها مع بعضها أو مع أي مبيدات حشرية وإلا تفقد فاعليتها وكذلك لا تخلط مع الاسمدة الورقية.

وتابع: استخدام الآلة المناسبة مواتير الرش ذات ضغط عالي ومعها قلاب المبيد تزيد من كفاءة الرش وفاعليتة بتغطية أسطح الشجرة جميعها المبيد، كما ينبغي إيقاف الرش وقت الظهيرة عند ارتفاع درجات الحرارة، وعدم تكرار ورش الأشجار بالمبيد الواحد أكثر من مرتين.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى