تكنولوجيا ريفية

معهد أمراض النباتات ينجح في ابتكار مركب نانومتري لمكافحة أمراض ذبول وأعفاف الجذور بالطماطم والفلفل

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات التابع لـمركز البحوث الزراعية، عن توصل الباحث محمد أحمد الشارونى المدير الفنى لمعمل النانوتكنولوجى والمواد النانومترية المتقدمة بالمعهد واخرون، عن ابتكار مركب نانومترى يعمل لاول مرة كـمبيد فطرى نانومترى فائق الفعالية لمكافحة أمراض ذبول واعفان الجذور في نباتات الفلفل والطماطم.

وأضاف خليل، في بيان صحفي لـوزارة الزراعة وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه اليوم الخميس، انه تم ٳجراء كل الدراسات البحثية المعملية والميكروسكوبية الهامة على هذا المركب الفعال بالتعاون بين معمل النانوتكنولوجى بالمعهد وجامعة فالنسيا للعلوم التكنولوجية المتقدمة ومركز تقنيه النانو بدولة اسبانيا وجامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة البريطانية.

وأشار أنه تم توثيق نتائج هذه الدراسة البحثية على هذا المركب الفعال ونشرها في مجلة: (Nanomaterials (ISSN 2079-4991، ذات معامل التاثير (Impact factor = 4.034)، وهى أحد أهم الدوريات البحثية العالمية المتخصصة فى مجال النانوتكنولوجى وتطبيقاته المتقدمة المختلفة فى شتى علوم الحياة.

وتابع: كان عنوان الدراسة: “استخدام مركب نانومترى مكون من (الكربون + النحاس) كأحد بدائل المبيدات الآمنة لمكافحه ذبول وأعفان جذور الطماطم والفلفل” “Reduced Graphene Oxide Nanosheet-Decorated Copper Oxide Nanoparticles: A Potent Antifungal Nanocomposite against Fusarium Root Rot and Wilt Diseases of Tomato and Pepper Plants”.

وأكد مدير معهد أمراض النباتات، على أن المعهد يعمل علي دعم شباب الباحثين المتميزين محليا ودوليا بتهيئة المناخ المناسب لهم لدفعهم على الابتكار والمنافسة الدولية فى مجال البحث العلمى وبناء تعاون دولى علمى بين مختلف الهيئات البحثية بدول العالم لخدمة الزراعة المصرية.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، انه جارى استيفاء اجراءات تسجيل هذا المركب النانومترى كـمبيد فطرى نانومترى وذلك بلجنة مبيدات الآفات الزراعية بـوزارة الزراعة.

ومن جانبه، قال الباحث محمد أحمد الشارونى المدير الفنى لمعمل النانوتكنولوجى والمواد النانومترية المتقدمة بالمعهد، أن أهم النتائج البحثية التى قدمتها هذه الدراسة تتمثل فى:

1ـ تخليق منتج نانومترى يعمل لاول مرة كـمبيد فطرى نانومترى فائق الفعالية ضد أمراض ذبول وأعفان الجذور في نباتات الطماطم والفلفل.

2ـ المنتج النانومترى تم تخليقه من العناصر الغذاية الهامة للنبات (الكربون – النحاس) وذلك لضمان الآمان العالى للمنتج.

3ـ أثبتت الدراسة ان تركيز 1 ppm من المركب النانومترى كافية تماما لمكافحة مرضى ذبول واعفان الجذور في نباتات الطماطم والفلفل بكفاءة تصل الى اكثر من 95% ومعدل اصابة اقل من 5% وحتى مرحلة جنى الثمار مقارنة بالمبيد الذى يحتاج منه الى جرعة يصل تركيزها الى 2500 مرة ضعف جرعة المركب النانومترى محل الدراسة لاعطاء كفاءة تصل الى حوالى 70% فقط لا غير ومعدل اصابة 30%.

4ـ هذا المنتج النانومترى مصنع بخاصية الـ “Sustained release” وذلك لضمان تحرره ببطء داخل النبات بفعالية عالية ومستدامة وبشكل آمن لفترة أطول داخل انسجة النبات ما يحمى النبات من الإصابة طوال فترة النمو وحتى مرحلة الاثمار.

5ـ أثبتت الدراسة ان المنتج يعمل كمبيد فطرى وكذلك له دور فعال كمغذى ما انعكس ايجابيا على زيادة معدل الازهار وبالتالى زيادة انتاج محصولى والطماطم والفلفل.

6ـ أثبتت نتائج الاجهزة الميكروسكوبية عالية الدقة ان المنتج النانومترى لا يتراكم كمتبقيات منه داخل انسجة النبات ولا تؤثر سلبا على صحه النبات بل يبدا النبات فى استهلاكه فى أنشطته الآيضية الهامة للتغذية أى لايوجد لهذا المركب أى سمية.

7ـ اثبتت الأشعة السينية عدم سمية المنتج النانومترى على انسجة النبات باى درجة خلال مراحل عمر النبات المختلفة مع الحفاظ على فعاليته داخل النبات حتى مرحلة جنى الثمار.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى