تقارير

معاملات وإدارة مرحلة التزهير في أشجار المانجو خلال الفترة الحالية حتى العقد

كتب: محمد فؤاد قدم الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، توصيات هامة خلال الفترة الحالية لمزارعي المانجو خلال تفقده لمزرعة مانجو بمنطقة الصالحية بمحافظة الشرقية، وجاءت التوصيات كالتالي:

1ـ جمع الأوراق المتساقطة القديمة والجافة في مكان خالي من المزرعة، وفرمها بواسطة ماكينة فرم وإضافة الكمبوست والسوبر وسلفات النشادر والمغنسيوم وتغطيتها لعمل كومة سمادية، وفي هذة الحالة قد تخلصت من اوراق قد تكون مصابة بالآفات الحشرية والفطرية والبكتيرية تكون مصدر للعدوى وكذلك استفدت منها في عمل سماد لمزرعتك.

اقرأ المزيد: 5 توصيات لحماية بساتين المانجو من الآثار السلبية لموجات الصقيع

2ـ رش عنصري كالسيوم وبورون، وبعدها بـ4 أيام نرش مبيد فطري جهازي ضد مرض البياض الدقيقي موصي بة من وزارة الزراعة ،مع الاستمرار بالرش المبيد الفطري الجهازي كل 10 أيام طول فترة التزهير والعقد.

3ـ الاعتدال في عملية الري، بحيث تعطي الأشجار احتياجتها الماءية دون تغريق حتي لا تسقط الازهار، وأيضا حتي لا تؤدي إلى أعفان جذور وتشققات في القلف، مع ملاحظة طبيعة الأرض سواء رملية أو طينية ومدي تشبعها بالماء.

اقرأ المزيد: لمزارعي المانجو.. إرشادات للحفاظ علي التزهير والحصول علي إنتاجية عالية من المحصول

4ـ رش مركب المور كروب عند تفتح الأزهار بنسبة 50% وذلك لاحتوائه علي نسبة مرتفعة من الاكسينات النباتية تصل إلى 6% معها نسبة منخفضة من الجبرالين، بالإضافة إلى البورون والزنك والمولبدوم والفوسفايد وعناصر نادرة أخرى مستخلصة من حبوب لقاح نخيل البلح بنسب محسوبة لتنشيط عملة التزهير وزيادة خصوبة البراعم في سنة الحمل الخفيف.

كما ينشط عملية التزهير وتخليق البراعم الزهرية وزيادة نسبة العقد، ومنع تساقط العقد الصغير وتكون الحبة الصفراء (عن طريق منع تكون طبقة الانفصال بين الحبة والعنقود الزهري) ويستخدم عند عقد بحجم حبة البسلة وفي هذه الحاله يضاف له 2 جم جبرلين لكل 300 لتر ماء. المركب عبارة عن عبوتين أحدهما المذيب والآخر المركب.

5ـ رش تركيبة التحجيم بمعدل 3 لتر لكل 600 لتر ماء وذلك لزيادة تعداد الملقحات من الذبابة المنزلية لاحتوائها علي العسل، وبالتالي زيادة نسبة العقد.

6ـ التسميد بإضافة تركيبة التحجيم، بمعدل 20 لتر للفدان في السمادة بعد عملية الري والسبب حتي تستفيد منها الأشجار دون فقد التركيبة.

7ـ ممنوع رش أي مبيدات حشرية أو حشائش في تلك الفترة إلا في الضرورة القصوي وتكون فقط للمزارع المهملة، التي لم تقوم بالرش قبل التزهير، وكذلك عدم دخول عزاقات الحشائش للمزرعة أثناء التزهير والعقد ويتم رش الكلينر بعد عملية العقد بنسبة 80%.

8ـ إزاله التكتلات الزهرية بصفة مستمرة خلال تلك الفترة لأنها مصدر للعدوي بالبياض الدقيقي وكذلك استنفاذ غذاء الشجرة، وتتم الإزالة بالرجوع دور ودورين للوراء للتحضير للعام القادم.

9ـ ممنوع رش الزيوت المعدنية، لانها تعمل كعدسة ترفع درجة الحرارة ما يؤدي إلى احتراق الأزهار، ويمنع رش أي من العناصر الصغرى أثناء التزهير لأنها تؤدي إلى حرق الشيحة أيضا وظهورها بصورة مشابهة للفحة الأزهار.

10ـ استخدام تركيبة التحجيم يساعد علي تقليل نسبة الاكاروسات، في المزرعة بشكل كبير ويعالج الخلل الفسيولوجي داخل النبات، نتيجة لاحتواءها علي جميع العناصر التي يحتاجها النبات بصورة متزنة، بجانب الهرمونات النباتية المخلقة بصورة طبيعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى