تقارير

معاملات وإدارة فترة التزهير لأشجار المانجو (فيديو)

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ الفاكهة بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، المعاملات التي تتم خلال مرحلة التزهير في أشجار المانجو، قائلا لـ”الفلاح اليوم“، أن هذه المعاملات هى:

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أولا: معاملات التسميد

يجب الاهتمام بعمليات التسميد الأرضي وهي الدفعة الأولى الان مع بداية خروج الشماريخ الزهرية، ويرجع ذلك إلى استنذاف الأزهار للمخزون الغذائي بالشجرة ولعدم السماح بتساقط العقد وافراطة، ويتم بإعطاء الفدان 40 لتر للفدان من تركيبة التحجيم التي تصنعها في مزرعتك، وذلك لتوفير النفقات.

شاهد: التوصيات الفنية لمزارعي المانجو خلال شهر مارس

يتم ذلك في اخر ربع ساعة من عملية الري، وذلك لعدم فقد التركيبة، على أن يكرر كل اسبوع اعطاء التركيبة بمعدل 20 لتر للفدان، مع رش الكالسيوم او اعطاء شكارة 20 كيلو نترات الكالسبوم للفدان كل 3 مرات من استخدام تركيبة التحجيم.

كذلك رش تركيبة التحجيم بمعدل 3 لتر للماتور 600 رش تبخير علي الازهار بعدها بيومين رش مبيد فطري جهازي، حيث تعمل التركيبة في هذه الحالة على جذب الملحقات وكذلك إمداد الازهار بالهرمونات والعناصر التي تحتاجها الازهار لاتمام عملية العقد.

شاهد: نصائح وزارة الزراعة لمزارعي حدائق المانجو خلال شهر أبريل

أما الذي يستخدم تسميد كيماوي عليه أن يعطي للفدان شكارة نترات نشادر، أو 2 شكارة سلفات نشادر، وشكارة سلفات بوتاسيوم 50 كيلو، أو شكارتين سولو بوتاس 25 كيلو كدفعة اولي مع الاعتماد علي إضافة السوبر فوسفات والكبريت مع الخدمه الشتوية، على أن تكرر بعد العقد نفس الدفعة كدفعة ثانية مع رشة التركيبة تبخير.

ثانيا: الري

الاعتدال في عملية الري وعدم التعطيش أو التغريق، ويتوقف ذلك علي نوع التربة وكذلك حسب درجات حرارة الطقس، والاعتدال في الري هدفه عدم تعرض الجذور للاختناق أو مهاجمة الفطريات واعفان الجذور مع زيادتها أو اختناقها.

ثالثا: مقاومة البياض الدقيقي ولفحة الأزهار

مع ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها ليلا، يلزم رش مبيد جهازي موصي به من وزارة الزراعة ضد البياض الدقيقي، واللفحة، وينتهي العمل برش الكبريت مع ارتفاع درجات الحرارة، ويكون الرش في الصباح الباكر، حيث تفتح الثغور وقبل اشتداد الحرارة وغلق الثغور مما يعرض المبيد الي الفقد وقلة الامتصاص من الأوراق.

شاهد: مكافحة العفن الهبابي في أشجار المانجو

شاهد: العفن الهبابي في أشجار المانجو.. طريقة الرش الصحيحة لمكافحة المرض

شاهد: مزرعة مانجو مصابة بالعفن الهبابي وروشتة العلاج

رابعا: الملقحات

الاهتمام بالملقحات خاصة الذبابة المنزلية بأي طريقة تراها مناسبة لزيادة اعدادها وذلك حتي تتم عملية التلقيح بنسبة 70% بعدها يجب التخلص من تلك الحشرات باستخدام مركب كلينر للقضاء علي جميع انواع الحشرات، خاصة المن والحشرات القشرية التي تسبب مرض العفن الهبابي، والتربس والذي يسبب خدوش وتشوهات للثميرات، كما ان مركب كلينر يحتوي علي 12% بوتاسيوم لتغذية الاشجار و1% بورون المسؤول عن الإخصاب.

خامسا: مثبتات العقد

ـ بعد تفتح 50% من الأزهار يحتاج المزارع لمثبت للعقد مركب مور كروب الذي يحتوي علي الاوكسينات الهرمون المسؤول عن منع انفصال عنق الثمرة من الشجرة وسقوطها وزيادة عملية العقد ومركب “مور كروب” يحتوي علي نسبة مرتفعة من الاكسينات النباتية تصل إلى 6% معها ونسبة منخفضة من الجبرالين وعناصر نادرة أخرى مستخلصة من حبوب لقاح نبات ما بنسب محسوبة.

ـ تنشيط عملية التزهير وزيادة خصوبة البراعم في سنة الحمل الخفيف، كما ينشط عملية التزهير وتخليق البراعم الزهرية (تنشيط الدفع الزهري).

ـ زيادة نسبة العقد، ويستخدم عند 50% من تفتح الأزهار.

ـ منع تساقط العقد الصغير وتكون الحبه الصفراء (عن طريق منع تكون طبقة الانفصال بين الحبة والعنقود الزهري) ويستخدم عند عقد بحجم حبة البسمة وفي هذه الحالة يضاف 2 جم جبرلين لكل 300 لتر ماء.

ـ المركب عبارة عن عبوتين أحدهما المذيب والآخر المركب ومسجل بوزارة الزراعة.

سادسا: إزالة التكتلات الزهرية أولا بأول كل اسبوع.

سابعا: تواجدك بالمزرعة و متابعة المعاملات السابق ذكرها مهم جدا خلال وأثناء فترة التزهير والعقد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى