تقارير

مظاهر الإفراط في ري النباتات

كتبت: نورا سيد يجب عدم الافراط في ري النباتات لأن الإفراط في ري النباتات يؤدي إلي تعفن الجذور وموت النبات، وعليه فإن هناك علامات نتيجة الإفراط في الري.

عادة ما تشبه علامات الغمر بالماء نفس علامات نقص الماء، ولكن يمكن بسهولة معرفة أن النبات غارق في الماء بمجرد فحص التربة والصرف الخاص بالنبات، وأيضا يمكن أن تكتشف أن أوراق النبات أصبحت طرية وأن السيقان طرية، في حين أن أوراق النبات الذي يعاني من الجفاف تكون جافة الملمس وهشة.

من العلامات الأولى على الإفراط في ري النبات أن تتحول الأوراق إلى اللون الأخضر الفاتح ثم تصفر ثم تذبل، ويعتقد معظمنا أن تلك العلامات علامة على جفاف النبات، ما يدفعنا للظن بأن النبات يعاني من نقص الماء، فنقوم بريه مرة أخرى وهذا يزيد الوضع سوءا.

أيضا من العلامات الأخرى أن يتحول لون براعم النبات الجديدة إلى اللون البني وتتساقط أوراقها أو تنمو نموا بطيئا أو حتى يصبح النمو معدوم، وتصبح النباتات أكثر مرونة، وهذه العلامات تأتي في مرحلة لاحقة.

في بعض الحالات يبدأ العفن في التكون حول قاعدة ساق النبات والأوراق وسطح التربة.

كما يؤدي غمر التربة المستمر بالماء إلى تعفن جذور النبات، ويمكن اكتشاف العفن من خلال البحث قليلا في التربة، كذلك الجذور المتعفنة تصبح رائحتها كريهة وهذه علامة أخرى على الإفراط في الري.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى