زراعة x زراعة

مزارع يسأل عن كيفية الوقاية من البياض الدقيقي في بستان العنب

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم“، سؤال من أحد مزارعي بساتين العنب، يقول: “أنا قصيت العنب في شهر 2 الماضي.. هل في برنامج لرش العنب علشان حصل السنة الماضية نسبة كبيرة من العنب بدأت تتبل وتعمل لون أبيض؟

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يجيب على هذا السؤال: الدكتورة جيهان منير، رئيس قسم بحوث أمراض الفاكهة والأشجار الخشبية بمعهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، حيث قالت لـ”الفلاح اليوم“، يقوم المزارع برش كبريت مكروني بمعدل 250 جرام لكل 100 لتر ماء للوقاية من البياض الدقيقي من بداية تفتح العيون كل 15 يوم، مع عدم الرش أثناء ارتفاع درجات الحرارة.

كما أنه لابد من إجراء إدارة للمجموع الخضرى جيدا من إزالة النموات بدون عناقيد ليس لها احتياج العام التالى وإزالة الورقتين السفليتن من كل طراح وتنوير حول العناقيد وتعديل العناقيد وإزالة المحاليق وخف الثمار وتحبيس النموات.. مهم جدا جدا جدا هذه العمليات الزراعية لتقليل والاصابة بالامراض.

أما عن الظاهرة بالسؤال تديل ثمار العنب ( ظاهرة البلاك ستيم). أسبابها زيادة حمل الاشجار وعدم خف الثمار وزيادة البوتاسيوم. ونقص الماغنسيوم وعلاجها عدم زيادة الحمل على الاشجار والاهتمام ببرنامج التسميد المتوازن من العناصر الغذائية خلال المراحل المختلفة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى