زراعة x زراعة

مزارع يسأل الدكتور أحمد عوض.. كيف يمكن زيادة نمو وحجم الكرنب؟

كتب: أسامة بدير ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي الكرنب، يقول: زارع كرنب عمر 50 يوما.. ما أفضل شي يساعد النمو والحجم؟

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يجيب على هذا السؤال الدكتور أحمد عوض، أستاذ تغذية النبات بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، عند زراعة الكرنب في الأراضي القديمة بالوادي والدلتا يجب خدمة الأرض بالتسميد العضوي بمعدل 7,5 إلى 10 طن للفدان تعادل 15 الى 20 متر مكعب على أن يكون جيد التحلل، ويضاف على الأكثر 35 كجم فو2أ في صورة سماد سوبر فوسفات أحادي 15,5% بمعدل 200 إلى 300 كجم سماد للفدان.

ويفضل استخدام بكتيريا الفوسفورين او الميكروبين لتيسير الفوسفور واستخدام المعدل المنخفض من التسميد الفوسفاتي مع إضافة 50 كجم سماد سلفات بوتاسيوم ناعم أو محبب تعادل 24 كجم بو2أ مع عبوه 50 كجم سلفات او نترات ماغنسيوم ومثلها كبريت زراعي على أن يضاف معها 50 كجم سلفات نشادر للفدان.

بعد الزراعة ونمو الشتلة بعد 3 أسابيع مع أول ري يضاف 200 كجم سلفات نشادر أو 75 كجم نترات نشادر أو 50 كجم يوريا.

بعد أربع أسابيع يضاف 100 كجم نترات نشادر أو 70 كجم بوريا.

في حالة تأخر النمو يضاف مع الري 4 لتر حمض فوسفوريك و2 كجم هيومات بوتاسيوم مع مراعاة عدم الخلط المباشر لهما ويعقبها رش مغذي ورقي غني فى العناصر الصغرى والبورون مع محفز نمو يحتوى طحالب بحرية وفلفات بوتاسيوم او سليكات بوتاسيوم ويكرر الرش عند الحاجة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى