بحوث ريفية

مزارعو نخيل البلح يطالبون بتطبيق عملي لما يشاهدوه في الفيديوهات التعليمية (دراسة)

كتب: أسامة بدير اقترح 14,7% من مزارعي نخيل البلح في دراسة علمية حديثة تجهيز مكان دائم فى القرية يخصص لعرض الفيديوهات التعليمية، فضلا عن 12,2% من عينة الدراسة اقترحت تنظيم ندوات ودورات تدريبية للمزارعين على تشغيل الفيديوهات التعليمية لتحقيق الاستفادة.

وطالبت الدراسة التي أعدها كل من: الدكتورة ليلى محمد دسوقى الهباء، الدكتور فكري كمال كامل، والدكتورة فاطمة أحمد عمر، بـمعهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية – مركز البحوث الزراعية، وجأت بعنوان “تقييم محتوي الفيديو الخاص بعرض التوصيات الفنية للمكافحة المتكاملة لـسوسة النخيل الحمراء بالواحات البحرية بـمحافظة الجيزة“، من خلال مقترح للمزارعين – عينة الدراسة 18,4% – بمساعدتهم على تطبيق عملي على أرض الواقع لما تم مشاهدته في الفيديوهات التعليمية.

و”الفلاح اليوم” ينشر ملخص الدراسة كما وردت من الفريق الباحثي..

استهدف هذا البحث التعرف على رأي الزراع المبحوثين في عناصر كل من المحتوى التعليمي، والمحتوى الفني للفيديو الخاص بعرض التوصيات الفنية للمكافحة المتكاملة لـسوسة النخيل الحمراء، بمنطقة البحث، والتعرف على مشكلات الفيديوهات التعليمية في هذا المجال من وجهة نظر الزراع المبحوثين، ومقترحاتهم لحل تلك المشكلات، وأخيرا التعرف على الأدوار التي يمكن أن يساهم بها جهاز الإرشاد الزراعى فى عرض الفيديوهات التعليمية فى مجال المكافحة المتكاملة لـسوسة النخيل الحمراء من وجهة نظر الزراع المبحوثين.

وقد إجرى البحث بالواحات البحرية بمركز ومدينة الباويطى بـمحافظة الجيزة، باعتبارها أحد أكبر مناطق الإصابة بـسوسة النخيل الحمراء على مستوى الجمهورية من ناحية، على شاملة زراع نخيل البلح الذين حضروا الندوة الإرشادية المقامة بمركز ومدينة الباويطى بالواحات البحرية كأحد الأنشطة الإرشادية التى يقيمها معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية والبالغ عددهم 75 مبحوثا.

وقد تم جمع بيانات البحث بالمقابلة الشخصية باستخدام استمارة استبيان خلال شهر أبريل 2020، واستخدم في عرض وتحليل البيانات الدرجة المتوسطة، والنسبة المئوية للدرجة المتوسطة، كما استخدم العرض الجدولى بالأعداد والتكرارات والنسب المئوية فى عرض نتائجه.

وكانت أهم النتائج التى توصل اليها البحث ما يلي:

فيما يتعلق برأي الزراع المبحوثين في كل من عناصر المحتوى التعليمي للفيديو الخاص بعرض التوصيات الفنية للمكافحة المتكاملة لـسوسة النخيل الحمراء بمنطقة البحث التالية: عنوان الفيديو، والأهداف، وعرض المحتوى، وعناصر المحتوى، و الأنشطة التحفيزية تبين ما يلي:

ـ النسبة المئوية للدرجة المتوسطة لأهمية كل من عناصر المحتوى التعليمي للفيديو محل الدراسة تراوحت ما بين 76.7%، و86.7% مما يشير إلى أن جميعها هامة من وجهة نظر الزراع المبحوثين.

ـ النسبة المئوية للدرجة المتوسطة للاستفادة من عناصر المحتوى التعليمي للفيديو محل الدراسة تراوحت ما بين من50%، و83,3% مما يشير إلى أنها كانت ما بين المتوسطة والكبيرة.

ـ النسبة المئوية للدرجة المتوسطة لكفاية عناصر المحتوى التعليمي للفيديو محل الدراسة تراوحت ما بين من70,7%, 88,4% مما يشير إلى أنها كانت كافية لحد ما وكافية.

ـ بالنسبة لرأي الزراع المبحوثين في كل من عناصر المحتوى الفني للفيديو الخاص بعرض التوصيات الفنية للمكافحة المتكاملة لـسوسة النخيل الحمراء بمنطقة البحث التالية: صوت الشخصية، ولقطات التصوير، والإضاءة، والصوت، والنصوص، وصورة الإنتاج، والمدة الزمنية اتضح مايلي:

*النسبة المئوية للدرجة المتوسطة لأهمية عناصر المحتوى الفني للفيديو محل الدراسة تراوحت مابين من 73,3%، 83,3% مما يشير إلى أنها كانت ما بين هامة ومتوسطة الأهمية.

*النسبة المئوية للدرجة المتوسطة للاستفادة من عناصر المحتوى الفني للفيديو محل الدراسة تراوحت ما بين من 76,3%، 80,0%.

*النسبة المئوية للدرجة المتوسطة لكفاية عناصر المحتوى الفني للفيديو المدروسة تراوحت مابين 73,3%، و83,3% الأمر الذي يشير إلى أنها كانت مابين الكافية لحد ما والكافية.

ـ أهم مشكلات الفيديوهات التعليمية الخاصة بالمكافحة المتكاملة لـسوسة النخيل الحمراء من وجهة نظر الزراع المبحوثين بمنطقة البحث هي: حدوث مناقشات جانبية بين الزراع المبحوثين الحاضرين بالندوة تؤدى إلى التشويش وعدم سماع بعض المعلومات بشكل جيد بنسبة 20,0%، وأن غالبية الزراع المبحوثين ليس لدهم أجهزة يمكن مشاهدة الفيديو من خلالها مرة أخرى بنسبة 13,0%.

ـ أهم مقترحات الزراع المبحوثين لحل مشكلات الفيديوهات التعليمية الخاصة بالمكافحة المتكاملة لـسوسة النخيل الحمراء بمنطقة البحث هي:

ـ يجب دعوة عدد معين من زراع نخيل البلح المهتمين والذين يعانون من مشكلة الإصابة بـسوسة النخيل الحمراء لعرض الفيديو عليهم حتى لا يحدث تشويش عند العرض بنسبة 18,7%، والعمل على مساعدة الزراع فى تطبيق عملى على أرض الواقع لما تم مشاهدته فى الفيديو بنسبة 18,4%.

ـ أهم الأدوار التي يمكن أن يساهم بها جهاز الإرشاد الزراعى فى عرض الفيديوهات التعليمية في مجال المكافحة المتكاملة لـسوسة النخيل الحمراء من وجهة نظر الزراع المبحوثين بمنطقة البحث هي: تجهيز مكان دائم فى القرية يخصص لعرض الفيديوهات التعليمية بنسبة 14,7%، وعمل ندوات ودورات تدريبية للزراع على تشغيل الفيديوهات التعليمية لتحقيق الاستفادة منها بنسبة 12,2%.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى