البيئة

«مركز تغير المناخ» يوضح بعض الظواهر والأمراض التي ظهرت على الزراعات الحالية

 

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، أن الظروف المناخية خلال الموسم الزراعي الحالي (من 15 نوفمبر 2022 – 15 يناير 2023)، المتمثلة في استمرار درجات الحرارة ما بين 25 – 30°م خلال نهايات الخريف وبدايات الشتاء، واستمرار الحرارة الدنيا فوق الـ 10°م لفترات طويلة، متابعا وتكون الشبورة المائية صباحاً لفترات طويلة وزيادة الرطوبة الحرة والندى، إضافة إلى توالى الموجات الدافئة والبادرة على فترات متقطعة، أدت إلى اختلافات كبيرة في طبيعة النمو في كثير من التراكيب المحصولية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

ولفت فهيم، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أنه رغم تكثيف التوصيات والتحذيرات من خلال مركز تغير المناخ لم يتم التعامل الصحيح مع تلك الظروف المناخية، وبالتالي حدثت الظواهر التالية:

1ـ الطرد المبكر للقمح

كثير من الزراعات في محافظات البحيرة، المنوفية، الغربية، الشرقية، الدقهلية، كفر الشيخ، دمياط، القليوبية، بني سويف، المنيا، والفيوم). سينتج عن ذلك احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الإخصاب والعقد نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً (خلال ما تبقى من شهر طوبة) وتحتاج الزراعات الى دعمها بمركبات دعم عمليات الإخصاب والعقد (بورون/كالسيوم/مولبدنيوم). بالإضافة إلى الظهور المبكر لحشرات المن على السنابل ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%).

2ـ التزهير المبكر للمانجو

في محافظات كفر الشيخ، دمياط، الإسماعيلية، البحيرة، النوبارية، الشرقية، الفيوم، اسوان، الأقصر، وقنا، سينتج عن ذلك ايضاً احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الاخصاب والعقد نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً ويراعى مواعيد التقصيف المثلى وهى (الأصناف البلدية الانتهاء من التقصيف وبحد اقصى منتصف هذا الأسبوع – الأصناف الأجنبية يتم التقصيف خلال الأسبوع القادم وبحد اقصى 10 – 15 فبراير 2023).

3ـ النمو المتسارع لزراعات البطاطس الصيفية

في محافظات الجيزة، البحيرة، المنوفية، الإسكندرية، القليوبية، والمنيا. نتج عن ذلك القابلية الكبيرة للإصابة بمر الندوة المتأخرة وحشران المنّ الناقل لفيروس التفاف الأوراق.

4ـ الانتشار الوبائي لمرض الندوة المتأخرة على البطاطس الصيفي

أدى ذلك إلى مشاكل لكثير من الزراعات في محافظات الإسكندرية، البحيرة، المنوفية، الغربية، الشرقية، الجيزة، الدقهلية).

5ـ الانتشار الخطير لمرض اللطعة الأرجوانية على البصل

في محافظة سوهاج، ويلزم تكثيف الحملات الإرشادية لمزارعي البصل السبعيني بالتحديد في مراكز سوهاج والمنشاه واخميم ودار السلام وغيرها بمحافظة سوهاج، وكذلك مرض البياض الزغبي واللطعة الأرجوانية على البصل والثوم بمحافظات المنيا، بني سويف، وأسيوط.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى